التعرفة الجديدة لعدادات (التكاسي) لم تنهِ السجال الدائر بين الراكب والسائق!

منذ عدة أيام أصدرت محافظة دمشق تعرفة جديدة لعدادات (التكاسي) العاملة ضمن المدينة، حيث أصبحت 400 ليرة للكيلومتر الواحد بعد أن كانت 230 ليرة والساعة الزمنية بـ 5 آلاف ليرة بعد أن كانت 4 آلاف، كما حددت فتح العداد بـ200 ليرة بعد أن كان 150 ليرة والضربة الأولى بـ 65 ليرة بعد أن كانت 50 ليرة، بينما تم تخفيض مسافة الضربات لتصبح الضربة الأولى 150 متراً بعد أن كانت 180 متراً والضربات التي تليها 40 متراً بعد أن كانت 45 متراً.
وعلى الرغم من تأكيدات المعنيين في المحافظة بأن التعرفة الجديدة منطقية وعادلة تناسب جميع الأطراف سواء السائق أو المواطن، إلا أن ذلك الأمر لم نجده على أرض الواقع، إذ لم تلاقِ تلك التعرفة أي استحساناً يذكر من المواطنين وسائقي التكاسي، فشكاوى المواطنين مازالت مستمرة حول عدم التزام سائقي التكاسي بالتعرفة وتتزايد يوماً بعد يوم، ولاسيما في ظل غياب الرقابة المرورية، في حين بقي الكثير من سائقي التكاسي وكما عهدناهم يطلقون الحجج والذرائع بعدم التزامهم بالتسعيرة الجديدة..!
المواطن سمير يقول: باتت فكرة الصعود إلى سيارة الأجرة ضرباً من الخيال وكابوساً مزعجاً لمن يضطر إلى ذلك، فالتعرفة الجديدة لعدادات التكاسي والتي حددتها المحافظة منذ أيام لا تناسب الكثير من المواطنين، وما زاد الطين بلة أنه وعلى الرغم من زيادة التعرفة لعدادات التكاسي إلا أن معظم سائقي التكاسي لا يلتزمون بها إذ لا يزالون يسوغون عدم التزامهم بالتعرفة الجديدة لكون الكميات التي يحصلون عليها من البنزين غير كافية وتالياً يضطرون لشراء كميات إضافية وبالسعر الحر مرفقين أيضاً ذرائع ارتفاع أسعار قطع غيار الإصلاح وغيرها من ذرائع أخرى باتت معلومة لدى جميع الركاب.
مضيفاً: ما الفائدة من التعرفة الجديدة إن لم تكن هناك آلية تلزم السائقين بالالتزام بها، فعدد كبير من سائقي التكاسي يحددون التسعيرة وفق هواهم.
أحد سائقي التكاسي أكد أن التعرفة الجديدة لم تراع التكاليف الكثيرة التي يتكبدها سائقو التكاسي من إصلاح واضطرارهم في كثير من الأوقات إلى شراء البنزين بسعر حر، فكل سائق يحتاج لتعبئة البنزين من خارج المخصصات ليعمل على مدار اليوم، متسائلاً: هل المحافظة في قرارها هذا تعتقد بأن جميع سائقي التكاسي يعملون فقط على المخصصات المدعومة.
بدوره أوضح عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق مازن الدباس أن المحافظة حدّدت تسعيرة منطقية وعادلة تناسب جميع الأطراف سواء السائق أو المواطن قياساً بالمخصصات المدعومة التي تحصل عليها التكاسي، موضحاً أن اللصاقات ستتوزع على المركبات قريباً عند الانتهاء من طباعتها.
وأضاف الدباس: كل المواطن يتعرض لمخالفة فرض أجور مرتفعة وغير منطقية، يمكنه الاتصال على رقم عمليات المرور 115 وعرض نمرة المركبة لمحاسبة السائق وحجز المركبة أو اللجوء إلى أي شرطي مرور يعترض الطريق.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار