96 نزيلاً في سجن دمشق المركزي تقدموا إلى الامتحان الترشيحي للشهادة الثانوية

يعامل النزيل في سجن دمشق المركزي كإنسان عادي له حقوق وعليه واجبات، من أهم حقوقه التواصل مع الآخرين، وكذلك التعليم فبالإضافة للدورات التي تقيمها إدارة السجن لإعادة تأهيل النزيل و اندماجه في المجتمع بعد انتهاء فترة حكمه، كذلك من حقه التقدم للامتحانات بكل فروعها وفئاتها شهادة تعليم أساسي وثانوي وجامعي ودراسات عليا ..
مدير فرع سجن دمشق المركزي العميد مقبل الحمصي بيّن أن عدد النزلاء الذين تقدموا للسبر في امتحان الشهادة الثانوية العامة «96» نزيلاً لفرعي العلمي والأدبي وهذا العام حقق سجن دمشق المركزي قفزة نوعية حيث تم افتتاح شعبة لطلاب الشهادة الثانوية الفرع العلمي وهذا إن دلّ على شيء فإنه يدل على التقدم والانفتاح فنحن نملك الكادر ولدينا الإمكانات.
وأشار مدير سجن دمشق المركزي إلى أن المدرسة موجودة ضمن السجن وهي ليست لتقديم الامتحان إنما لمتابعة الدراسة فهي مدرسة نظامية مثلها مثل أي مدرسة عامة تتبع لوزارة التربية – مديرية تربية ريف دمشق – يديرها مدير وهو موظف مدني منتدب من تربية ريف دمشق إضافة لبقية الكادر التدريسي معه، وبيّن أن الكادر التدريسي من نزلاء السجن يحملون إجازات جامعية بمختلف الاختصاصات.
ومؤخراً تم افتتاح مركز للجامعة الافتراضية ضمن سجن دمشق المركزي مركز« نفاذ» وسيتوفر للطلاب جناح خاص تتوفر فيه شروط الدراسة لمتابعة المسيرة التعليمية.
وذكر العميد الحمصي أن عدداً كبيراً من النزلاء دخلوا السجن وهم غير قادرين على فك الحرف تم تأهيلهم داخل السجن حيث خضعوا لدورات محو الأمية وتابعوا دراستهم والآن وصلوا إلى مراحل جامعية متقدمة وسجلوا في مرحلة الدراسات العليا.
بدوره رئيس قسم التوجيه والتأهيل- فرع سجن دمشق المركزي – العقيد أيهم حمدان بيّن أن النزيل الذي يود التقدم لامتحان شهادة التعليم الأساسي أو الثانوي عليه أن يتقدم بطلب بعدها يتم جمع الطلبات بإشراف موظف منتدب من مديرية تربية ريف دمشق إلى المدرسة الموجودة داخل السجن ليتم إرسال أوراقه بعد أن يتم استكمالها إلى تربية الريف متضمنة صوراً شخصية، صورة عن الهوية الشخصية، إضافة إلى الرسوم المالية، وعند صدور نتائج النزلاء الناجحين في الامتحان يتم نقلهم إلى جناح خاص تتوفر فيه شروط الدراسة.
وبيّن رئيس قسم التوجيه أن الكتب بفرعيها العلمي والأدبي يتم تأمينها عن طريق جمعية رعاية المساجين مع القرطاسية مجاناً للنزلاء، ومؤخراً تم التوجيه من مديرية تربية ريف دمشق وبإيعاز من محافظ ريف دمشق بأن تكون هناك دورات للأساتذة عن طريق موجهين اختصاص حتى يكونوا على مستوى المناهج المطورة.
وأضاف: حالياً بعد توقيع اتفاقية فيما بين وزارة التعليم العالي ووزارة الداخلية تسمح للنزلاء في السجن بإتمام دراستهم الجامعية نشرنا إعلاناً يتضمن: على من يرغب من النزلاء الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة التسجيل في الجامعة أو إكمال مرحلة الدراسات العليا المبادرة إلى التسجيل في التخصص الذي يرغب، فهناك العديد من النزلاء تقدموا بطلباتهم لمتابعة دراستهم والعدد في ازدياد، تم تسجيلهم في المفاضلة ونحن بانتظار صدور النتائج.
وعن كيفية حصول النزلاء على المحاضرات بيّن العقيد حمدان أنه سيتم وضع برنامج، كل حسب الفرع الاختصاص والمادة وسيتم افتتاح مقر للجامعة في منتصف السجن والغاية من ذلك حسب العقيد حمدان حتى تكون قريبة من الجميع والدوام فيها مفتوح.
مع النزلاء
مروان أحمد قرفان نزيل في سجن دمشق المركزي تقدم للسبر الترشيحي لامتحان الشهادة الثانوية العامة-الفرع العلمي يتمنى أن يحصل على الشهادة لإتمام دراسته لفرع التمريض.
محمد البني نزيل تقدم للسبر الترشيحي بيّن أن هناك أساتذة يقومون بشرح المناهج وهم من النزلاء، أما خلال فترة الامتحان فتقوم التربية بإرسال أساتذة وموجهي اختصاص من أجل مساعدتنا في شرح المناهج.
أحمد جمعة المبارك حاصل على شهادة ثانوية صناعية وأحبّ أن يكمل دراسة الحقوق.

تصوير: طارق الحسنية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار