12 مليار ليرة مبيعات منشأة دواجن السويداء من البيض في ستة أشهر

السويداء- طلال الكفيري:
وصل إنتاج منشأة دواجن السويداء خلال النصف الأول لهذا العام من مادة البيض إلى 9 ملايين بيضة، تم بيعها كاملة عن طريق منافذ المنشأة المعدة لهذا الغرض.
وبيّن مدير عام منشأة دواجن السويداء الدكتور كميل مرشد لـ”تشرين”، أن مبيعات المنشأة من مادة البيض حققت للمنشأة إيرادات مالية بلغت 12 مليار ليرة، متوقعاً ارتفاع قيمة المبيعات خلال الأشهر القادمة، لكون خطة المنشأة لهذا العام تتطلب إنتاج 23 مليون بيضة، وقد اتخذت المنشأة كافة الإجراءات والاستعدادات اللازمة لتحقيق هذه الإنتاجية، من خلال رفد المنشأة بقطعان جديدة من الفراخ البيّاضة.
وأشار مرشد إلى أن أسعار مادة البيض في السوق المحلية ما زالت تشهد تأرجحاً بين الصعود تارة والهبوط تارة أخرى.
لافتاً إلى أن المنشأة تقوم بالتدخل الإيجابي من خلال بيعها مادة البيض وفق التسعيرة التموينية في منافذها المعدة لذلك، وبفارق ليس بقليل عن سعر السوق.
ومن ناحية ثانية، أوضح مرشد أن المنشأة تعاني من وجود نقص في اليد العاملة، ما شكل ضغطاً على الكوادر العمالية التي تعمل في المنشأة، بينما تكمن معاناة المنشأة الأكبر في ارتفاع أسعار المادة العلفية ” الذرة – الصويا” والأدوية البيطرية وكافة مستلزمات الإنتاج، ما أبقى المبيع أقل بكثير من تكاليف الإنتاج.
ويضاف لما ذكر، لا تزال المنشأة تعاني من عدم توافر مصدر مائي دائم لديها، علماً أن الدراسة الخاصة بحفر بئر ارتوازية في المنشأة جاهزة، إلا أن البدء بحفر هذه البئر يتطلب رصد اعتماد مالي خاص بها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار