ضابط أمريكي يتحدث عن الفشل الذريع في أفغانستان

نشر مقدم في مشاة البحرية الأمريكية ستيوارت شيللر، مقطع فيديو تحدث فيه عن تقديمه الاستقالة بعد انتقاده رؤساءه في القيادات العسكرية على الانسحاب الفوضوي من أفغانستان.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير لها، أن شيللر انتقد في المقطع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي، كما انتقد أسلوب الجيش الأمريكي في مغادرة قاعدة “باغرام” الجوية قبل أن تتاح الفرصة للأمريكيين  وحلفائهم بالقيام بعملية الإجلاء.

وأضاف التقرير: شيللر قال في مقطع الفيديو إن الجيش الأمريكي بحاجة إلى “ثورة”، في حين أشادت عائلته وزملاؤه في البحرية الأمريكية بشجاعته للتحدث بشكل علني عن الأخطاء الإستراتيجية التي ارتكبتها القوات الأمريكية أثناء انسحابها من أفغانستان.

وتابع التقرير: دعا شيللر في المقطع الذي انتشر على نطاق واسع رؤساءه إلى رفع أيديهم وقبول المساءلة أو الاعتراف بإفسادهم لعملية الانسحاب، مشيراً إلى أنه ضحى بمعاش تقاعدي هزيل لتركه مشاة البحرية بعد الإدلاء بتعليقاته.

وحسب التقرير، قال شيللر، في مقطع الفيديو الجديد الذي أنهى مسيرته العسكرية التي استمرت 17 عاماً: أريد فقط توضيح وضعي القانوني، لقد أُعفيت من قيادتي لكني ما زلت أحد أفراد مشاة البحرية الأمريكية، مضيفاً: لا أريد منكم دولاراً واحداً.. أعتقد أن الأموال يجب أن تعود إلى جميع كبار الضباط لأن  القادة العسكريين بحاجة إلى تحمل المسؤولية عن الإخلاء الفاشل والمميت من أفغانستان.

“قناة العالم”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار