موسكو تحذر من ترويج بعض الدول لمفهوم “ضربات سيبرانية استباقية”

حذرت روسيا من محاولات بعض الدول فرض “قواعد لعبة” خاصة بها في المجال المعلوماتي وتبريرها بأنها “ضربات سيبرانية استباقية” ضد دول أخرى.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أثناء اجتماع لمجلس الأمن الدولي اليوم لمناقشة موضوع الأمن السيبراني كما نقلت وكالة تاس: إن هناك أطرافاً تحاول أن تفرض على المجلس قراءات أحادية الجانب لاتفاقات تم التوصل إليها في المنصات المعنية بالأمن المعلوماتي الدولي والتابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، موضحاً أن الحديث يدور عن توجه بعض الدول إلى “تبرير ممارسة ضغوط أحادية الجانب على دول أخرى وفرض عقوبات عليها وكذلك استخدام القوة المحتمل ضدها وذلك عبر التلاعب بالاتفاقات السابقة بما في ذلك حول الجوانب القانونية الدولية من استخدام تقنيات الإعلام والاتصالات.

ولفت نيبينزيا إلى أن ما يثير القلق البالغ لدى روسيا هو “تطلع بعض الدول المتقدمة من الناحية التكنولوجية إلى عسكرة المجال المعلوماتي عبر الترويج لمفهوم توجيه ضربات سيبرانية استباقية بما في ذلك إلى البنى التحتية الحيوية”.

وأشار المندوب الروسي إلى أن هذه النظريات المتسمة بروح المواجهة تناقض التمسك المعلن للدول الأعضاء في مجلس الأمن بمنع حدوث نزاعات في مجال استخدام تقنيات الإعلام والاتصالات مضيفاً أن موسكو ترى في هذه المحاولات سعي الدول المعنية لفرض “قواعد اللعبة” الخاصة بها في المجال المعلوماتي.

وأكد نيبينيزيا عزم موسكو على التصدي لمحاولات استخدام مجلس الأمن الدولي في مراجعة ما جرى الاتفاق عليه في منصات الجمعية العامة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
رئيس الوزراء العراقي يبحث مع اللواء الرحمون تعزيز التعاون الأمني بين العراق وسورية ٤٠٠ مشارك في مسابقة تحدي القراءة العربي في حماة مجلس محافظة دمشق يطالب بتقليص مدة رسالة الغاز.. ومدير المحروقات يعد بالانفراج الأسبوع القادم النواعير يواجه الكرامة في الدور نصف النهائي من دوري كرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين محافظين جدد لمحافظات دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء سورية والعراق توقعان مذكرة في مجال التعاون الأمني المشترك خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في البحرين… الوزير الخليل: ضرورة تأسيس شركات مشتركة تحقق الأمن الغذائي للدول العربية وافق على تأمين 4000 مليار ليرة لشراء موسم القمح.. المؤتمر السنوي للحبوب: 44 مركزاً لاستلام المحصول بدءاً من 26 الشهر الجاري الرئيس الأسد يلتقي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط حنان بلخي المؤتمر الدولي الرابع لطب الأسنان في جامعة الشام الخاصة يتابع أعماله