أكوام القمامة في طرق الرحا ومصاد..!

لا تزال أصوات أهالي قريتي الرحى ومصاد الواقعتين في الريف الجنوبي لمحافظة السويداء تعلو للمطالبة بتخليصهم من أكوام القمامة المتراكمة على جانبي الطرق في تلك القريتين والمتجمعة على شكل تلال، شكاوى كثيرة وصلت إلى مكتب «تشرين» في السويداء من أهالي القريتين حول الواقع البيئي المزري الذي يعانونه منذ فترة طويلة.
من جهته أوضح رئيس بلدية الرحى – سعدو بوراس أن تردي الواقع البيئي لدى هاتين القريتين سببه وجود نقص في عمال النظافة وإحجامهم عن العمل من جرّاء تعرضهم لإصابات عمل أثناء ترحيلهم القمامة مع عدم وجود الضمان الصحي للعمال، فضلاً عن تدني الأجور, إذ لا يتجاوز أجر العامل الواحد ٤٧٠٠٠ ألف ليرة.
وأشار بوراس إلى أنّ عدد عمال النظافة في البلدية 7 عمال فقط منهم عاملان مؤقتان يعملان بالمياومة, ويتم فصلهما كل 3 أشهر، يخدّمون نحو 55 ألف نسمة، إذ تقدّر القمامة التي يجب ترحيلها يومياً بنحو 50 طناً، وخاصة مع عدد العمال القليل، فضلاً عن قلة عدد آليات ترحيل القمامة لدى البلدية إذ يوجد 3 آليات فقط, وهي جرّار زراعي وسيارتان واحدة كبيرة وأخرى صغيرة, وفي معظم الأحيان يتم استخدام آليتين نتيجة تعرض إحدى السيارات لعطل دائم.
ولفت بوراس إلى أنّ الكثير من سكان قريتي الرحا ومصاد يقومون برمي القمامة بشكل عشوائي ضمن تجمعات، وغالباً ترمى القمامة خارج الحاويات برغم وجودها في أماكن مخصصة لها ما يشكل عبئاً ووقتاً إضافياً كبيراً على العمال.
مؤكداً قيام المجلس ومنذ خمس سنوات بتسطير كتاب رسمي إلى مجلس المحافظة ووزارة الإدارة المحلية بردفه بـ«بوك» حديث بغية اختصار الوقت والجهد إضافة إلى حاجة المجلس لعمال نظافة, وآليات حديثة وحتى اللحظة لم نحصل على أي إجابة لتلك المطالبات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار