الصين تطلق قمراً صناعياً للأرصاد الجوية

أطلقت الصين صباح اليوم قمراً صناعياً جديداً للأرصاد الجوية إلى المدار المخطط له من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان جنوب غرب البلاد.

وأوضحت وكالة «شينخوا» أنه تم إطلاق القمر الصناعي «فنغيون 4 بي أف واي 4 بي» بوساطة صاروخ «لونغ مارتش 3 بي»، مشيرة إلى أن هذه هي الرحلة رقم 372 لسلسلة صواريخ لونغ مارتش.

وتم تطوير القمر الصناعي الجديد والصاروخ بالترتيب من أكاديمية شانغهاي لتكنولوجيا رحلات الفضاء والأكاديمية الصينية لتكنولوجيا مركبات الإطلاق وكلاهما ينتمي إلى الشركة الوطنية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء.

وسيشكل القمر الصناعي الجديد شبكة مع نظيره «أف واي 4 أيه» الذي تم إطلاقه إلى الفضاء في كانون الأول من عام 2016 لتوفير بيانات طقس أكثر دقة وأسرع، وبالمقارنة مع سابقه يتمتع القمر الصناعي الجديد بعمر أطول يبلغ سبع سنوات وقدرة مراقبة محسنة يمكن أن تزيد من كفاءة الشبكة في تكوين الصورة وتقلل بشكل كبير من فترة التحديث.

وقال تشانغ تشي تشينغ نائب كبير مصممي مشروع القمر الصناعي فنغيون: إن هذا القمر سيساعد المتنبئين في مراقبة ديناميكيات الطقس القاسي بشكل أكثر مرونة ما يسهل التعرف وتحديد الطقس الحراري القوي مثل هطول الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية في وقت قصير.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار