الحلم الصعب

يعد أوتوستراد بيت ياشوط من الطرقات الخطرة بسبب كثرة الحوادث الخطيرة والقاتلة التي تتكرر بشكل مستمر، وتزداد نسبة خطورة هذا الطريق بسبب التموضع الجغرافي لمنطقة بيت ياشوط والتي تبعد عن أي نقطة طبية مسافات بعيدة نسبياً.
فهي تبعد عن المشفى الوطني بجبلة حوالي 30كم، وكذلك حوالي 30 كم عن المشفى الوطني في منطقة مصياف التابعة لمحافظة حماة ، فمنطقة بيت ياشوط منطقة جبلية حدودية بين محافظتي اللاذقية وحماة.
وفي حال وقوع أي حادث فإن الأمر يحتاج إلى ما يقارب 30- 45 دقيقة لوصول سيارة الإسعاف إلى مكان الحادث من مشفى جبلة أو مشفى مصياف بأحسن الأحوال إذا توافرت كل الظروف المساعدة.
كما تحتاج سيارة الإسعاف في طريق العودة بعد إنقاذ أي مصاب ما يقارب 30-45 دقيقة وبالتالي عملية النقل تتطلب ما يقارب الساعتين للوصول إلى المشفى وحتى هذه اللحظة لم يتم بعد تقديم أي مساعدة طبية، وإذا كانت حالة المصاب حرجة طبياً فإن الأمر سيتطلب نقله إلى المشفى الوطني باللاذقية وعلى الأغلب سيكون هناك مضاعفات لا تحمد عقباها إذا كتب للمصاب النجاة أو الحياة من الحادث لأن المصاب سيأخذ المزيد من الوقت لكي يحصل على الخدمة الطبية المناسبة وفي مثل هذه الحالات تكون الدقيقة لها ثمنها وتأثيرها كبير على حياته.
وتجدر الإشارة إلى أن الأهالي وأعضاء مجلس محافظة اللاذقية منذ عشرات السنين ملوا من المطالبة ببناء مشفى في منطقة بيت ياشوط أو ناحية عين الشرقية لأن المنطقة واسعة جداً جغرافياً ولا يوجد بالقرب منها أي نقطة طبية، وللأسف باءت كل النداءات وكل المطالبات بالفشل، علماً أن الكثير من الأهالي أكدوا استعدادهم لتقديم قطعة أرض مجاناً لبناء مشفى أو مستوصف يقوم بتقديم خدمات طبية نوعية وكانت هناك وعود كثيرة بهذا الموضوع من الجهات المعنية لكنها جميعها تبخرت.. لماذا ؟ الله أعلم..!!
لذلك نكرر مرة أخرى ومرات عديدة على أهمية بناء مشفى أو مستوصف متقدم في المنطقة وإلى حين أن يتحقق هذا الحلم الصعب لا بد من إيجاد نقطة طبية مع سيارة إسعاف أو أكثر تساهم في اختصار الزمن والمسافات أثناء وقوع أي حادث.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار