فواكه لاينصح بتناول بذورها

أكد خبراء تغذية أن بذور بعض الفاكهة قد تحتوي على فيتامينات وألياف وعناصر مفيدة أخرى، ولكن القيمة الغذائية للبذور قليلة بالمقارنة مع الفاكهة نفسها لذلك لا ينصح الناس بتناول بذور الفاكهة والخضروات كمكمل غذائي.

وأضاف الخبراء بحسب صحيفة «سينا» الصينية إن بذور ونواة الفاكهة ممكن أن تكون سامة وخطرة إذا تم تناول الكثير منها.

ولفت الخبراء إلى أن بعض البذور تشكل خطراً على حياة الإنسان مثال بذور العنب التي تحتوي على مادة العفص والتي إذا استهلكت بكميات كبيرة لفترة طويلة فإنها ستؤثر على امتصاص البروتين في الجسم، كما تحتوي بذور الرمان على نسبة عالية من أحماض الفاكهة، التي يمكن أن تكون ضارة للأمعاء والمعدة إذا تم تناولها بكثرة.

وأشار الخبراء إلى أن بذور الكرز، التفاح، الكمثرى، الخوخ، المشمش، سامة لاحتوائها على جليكوسيدات سيانوجينية التي تنتج حمض الهيدروسيانيك السام عندما تتحلل بالماء.

وبين الخبراء أنه من أعراض التسمم الخفيف بحمض الهيدروسيانيك ضيق الصدر وخفقان القلب والقيء وعدم وضوح الرؤية،أما التسمم الحاد يتجلى بشكل رئيسي من خلال أعراض كالغيبوبة العميقة والتشنجات الانتيابية وحتى التشنجات المقوية.

وشدد الخبراء على أن تناول بدور هذه الفاكهة لفترة زمنية قصيرة يمكن أن يسبب الدوخة والقيء وحتى الموت.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها الجزائر والأردن وسلطنة عمان وتونس تعزي باستشهاد الرئيس رئيسي مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين.. لصقات مسمار القدم.. هل لاستخدامها أي أعراض جانبية؟ تضامن عربي ودولي وبرقيات تعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني حادث المروحية واستشهاد الرئيس رئيسي حدث يوازي بصخبه الثقل الدولي لإيران .. أميركا و«منْ يحكم غزة».. هكذا ترتب واشنطن لـ«اليوم التالي» على قاعدة «إسرائيل المهزومة» وبمخاطر عالية على المنطقة الهلال الأحمر الإيراني: فرق الإنقاذ الإيرانية هي من قامت بعملية البحث عن حطام طائرة الرئيس