موسكو: ألمانيا تتجاهل تحديد الجهة المسؤولة عن تفجير «السيل الشمالي»

تشرين:

كشف مدير القسم الأوروبي الثالث بالخارجية الروسية، أوليغ تيابكين، أن روسيا رفعت مطالبات بشكل رسمي ضد ألمانيا بشأن التحقيق في انفجارات خطوط أنابيب الغاز البحرية «التيار الشمالي»، وأنها تسعى إلى إجراء محادثات بشأن وفاء ألمانيا بالتزاماتها الدولية في مكافحة الإرهاب.
وقال تيابكين في مقابلة مع وكالة «سبوتنيك»: “وضعت السلطات الألمانية أحد المشتبه بهم في الهجمات الإرهابية في بحر البلطيق، وهو مواطن أوكراني، على قائمة المطلوبين. واستناداً على أن وسائل الإعلام الألمانية روجت منذ فترة طويلة وبشكل منهجي للرواية القائلة إن هؤلاء الأفراد لم يكونوا مرتبطين بأي دولة، فإن التحقيق الألماني سيغلق أيضاً من دون تحديد هوية الجهات الحقيقية التي أصدرت الأوامر بتفجيرات «التيار الشمالي» وهذا يعني في الواقع أن ألمانيا ستترك الأمر يمر.
وأضاف: روسيا لا تنوي تحمل هذا الوضع، مؤكداً أن موسكو أثارت قضية وفاء ألمانيا والدول المتضررة الأخرى بالتزاماتها بموجب اتفاقيات الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب. لقد قدمنا رسمياً مطالبات مماثلة بشأن هذه المسألة على المستوى الثنائي، بما في ذلك إلى برلين. نحن نسعى إلى إجراء مفاوضات وفقاً للأنظمة الدولية الحالية. ستعتمد خطواتنا الإضافية على رد فعل الغرب.
وفي ما يخص إعادة ألمانيا التوربينات التي تمت صيانتها لخط أنابيب الغاز إلى روسيا، لفت تيابكين إلى أن موسكو وبرلين لا تبحثان هذه المسألة التقنية على المستوى الدبلوماسي، قائلاً: في المرحلة الأولى، رفضت كندا إعادة التوربينات لفترة طويلة متذرعة بالعقوبات الغربية التي تحظر التعامل مع قطاع صناعة الطاقة الروسية”.
وأشار إلى أن برلين مع ذلك أقنعت أوتاوا بنقلها إلى الجانب الألماني، ومن الواضح أن برلين مهتمة باستعادة إمدادات الغاز من بلادنا بالكميات اللازمة للصناعة الألمانية كثيفة الاستهلاك للطاقة.
وأشار تيابكين إلى أن السلطات الألمانية أعلنت في آب 2022 استعدادها لإعادة التوربينات إلى روسيا، وكان هناك احتمال افتراضي لحل المشكلة مع حصول شركة غازبروم على ضمانات قانونية من الاتحاد الأوروبي باستثناء مخاطر العقوبات.
وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام ألمانية بأن مكتب المدعي العام الألماني أصدر مذكرة اعتقال بحق المواطن الأوكراني فلاديمير غ. ز. ونشرت إحدى المؤسسات الإعلامية صورته، ما جعل من الممكن إثبات أن الحديث يدور عن الغواص البحري فلاديمير غورافليف، من كييف.
ووقعت انفجارات في خطي أنابيب التيار الشمالي«نورد ستريم 1 و2»، لتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا في 26 أيلول 2022. ولم تستبعد ألمانيا والدنمارك والسويد وقوع أعمال تخريبية مقصودة.
ووصفت شركة «نورد ستريم آي جي» المشغّلة هذا التدمير لأنابيب غاز «التيار الشمالي» بأنه غير مسبوق، مشيرة إلى أنه يستحيل تقدير الإطار الزمني للإصلاحات.
وأعلن مكتب المدعي العام الروسي عن البدء بالتحقيق في قضية تتعلق بعمل إرهابي دولي. وقال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف، إن روسيا طلبت مراراً بيانات حول الانفجارات في «نورد ستريم»، غير إنها لم تتلقَ أي جواب قطعياً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار