شركة الصرف الصحي في طرطوس تعيد تشغيل محطات المعالجة المتوقفة عن العمل بأقل التكاليف

تشرين – رفاه نيوف:
على الرغم من أهميتها البيئية الكبيرة، توقفت محطات الصرف الصحي في طرطوس لسنوات طويلة عن العمل بعد وضعها في الاستثمار وصرف مليارات الليرات، لتأتي الإدارة الجديدة للشركة وتعمل بكل طاقتها ، حيث اتخذت قرارات حاسمة وأطلقت نهجاً جديداً بالعمل، بناء على الوضع الراهن واتخاذ كل القرارات اللازمة وبشكل سريع للنهوض بواقع محطات المعالجة في المحافظة ، التي توقفت عن العمل منذ سنوات رغم وضعها في الاستثمار، وذلك لأسباب بسيطة كان من الممكن تجاوزها وبأقل التكاليف .

مشكلات وإهمال
معاون مدير الاستثمار والصيانة في الشركة المهندسة هبا خير بيك، أكدت أنه تم رفع الواقع الحالي للمحطات، وتبيّن وجود العديد من المشكلات التشغيلية وإهمال متابعة تشغيل المحطات واتباع طريقة غير مجدية في الاستثمار خالية من التنظيم، بالإضافة لتوقف بعض المحطات عن العمل بشكل كامل .

خير بيك: وضع المقترحات والحلول لكل محطة على حدة

مضيفة: بناء على هذا الواقع، تم إطلاق رؤيتنا، وهي العمل بهدف الإنجاز، وذلك بتفادي حدوث الأعطال والمشكلات التشغيلية لتحقيق عمر استثماري أطول للمحطة، فتم وضع المقترحات والحلول لكل محطة على حدة، وتم البدء بتنفيذ هذه المقترحات وإطلاق سلسلة من المبادرات الفردية من العاملين ومبادرات جماعية، وتحقيق أهداف الخطة وظهور روح العمل والبدء كفريق واحد لإنجاح الخطة، وقيام بعض العمال باستخدام معدات خاصة بهم لعدم توفرها في الشركة لإجراء الصيانات المطلوبة باندفاع ومبادرة ذاتية، إضافة لتطبيق ابتكارات هندسية إبداعية للتغلب على المشكلات وتعزيز فكرة التشاركية في العمل وصولاً إلى تشغيل المحطات المتوقفة .
استثمار كل المحطات
من جانبه، أكد مدير شركة الصرف الصحي في طرطوس المهندس علاء شاهين لـ”تشرين” أنه تم إطلاق خطة عمل خاصة وفريدة من نوعها على مستوى الشركة للنهوض بواقع المحطات، ووضعت هدفاً وهو استثمار كامل محطات المعالجة في المحافظة بالشكل الأمثل، والحرص على إعادة تأهيلها وإعادتها للعمل بشكل كامل، وكل ذلك بناء على الإمكانات المالية القليلة والكوادر البشرية المتوفرة والاعتماد بشكل أساسي على الابتكار والإبداع الهندسي لحل المشكلات التي تعترض تشغيل المحطات بكلف منخفضة، وبالاعتماد على الورش الفنية التابعة للشركة من دون الاعتماد على ورش خاصة.
وأضاف شاهين: إن التصميم والإرادة وعدم العجز عن القيام بواجبنا نتيجة الظروف الراهنة وعدم وضع الحجج والمبررات والتركيز على العمل لإنجازه كلها كانت هدفنا، وبالتالي نجاح العمل والخطط الموضوعة .

استثمار محطة خربة المعزة
ولفت شاهين إلى أنه تم إجراء الصيانات الضرورية للاستثمار في محطة معالجة خربة المعزة ووضع جداول عمل لمراقبة التشغيل، تعتمد على إشراك العامل في توصيف المشكلات التشغيلية عن طريق المشاهدة العينية في هذه المحطة وفي كل المحطات المستثمرة، والبدء باستثمار المحطة بطريقة صحيحة علمية وأثبتت القراءات نجاحها.

شاهين: استثمار كامل محطات المعالجة في المحافظة بالشكل الأمثل

إعادة تشغيل محطة خربة الفرس
كما لفت إلى إعادة تشغيل محطة معالجة خربة الفرس بعد إهمالها وتوقف عملها لمدة طويلة، وتم تطبيق عدة حلول إبداعية، تتناسب مع تقنين الكهرباء الحالي، وأثبتت النتائج فعاليتها من دون الحاجة لشراء مواد بكلف مالية كبيرة، بحيث يتم تحقيق الغاية من المحطة وعدم طرح مياه غير معالجة بشكل كلي وطرح المياه بعد معالجتها بطريقة آمنة.

محطة تعنيتا تنطلق من جديد
إضافة لإجراء الصيانات المطلوبة في محطة تعنيتا بعد أن كانت متوقفة لمدة طويلة وإعادة المحطة للعمل بشكل كامل وبطريقة استثمارية صحيحة وفاعلية كبيرة، وتحقيق عدم طرح مياه غير معالجة من المحطة وطرح المياه بعد معالجتها بشكل آمن.
وأشار شاهين إلى أنه تتم حالياً متابعة إجراء الصيانات في محطة بعمرا ومحطة بمسقس ومحطة بصيرة، وهي قيد الإنجاز حالياً لتحقيق أهداف الخطة وتطبيقها.

تنفيذ ٧٠٪ من الخطة
شاهين أوضح أنه خلال وقت قياسي لم يكمل الشهرين، تم تنفيذ أكثر من ٧٠ بالمئة من الخطة، ويستمر تنفيذها حتى تاريخه، مع نجاح الخطط الموضوعة، وبهمة الكادر المتعاون والمتفاني في العمل، وهذا يدل على أنه عندما تتوفر الإرادة للعمل، لا شيء يقف أمامنا مهما بلغت التحديات، سواء أكانت مادية أم بشرية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار