صيانة محطة كهرباء القامشلي الجنوبية في الحسكة

تشرين – خليل اقطيني:
أجرت دائرة التشغيل الكهربائي في محافظة الحسكة صيانة لمحطة كهرباء القامشلي الجنوبية.
وذكر المدير العام لشركة الكهرباء في المحافظة المهندس صالح إدريس أن الأعمال المنفذة تضمنت صيانة وتبديل مراوح التبريد للمحولة الأولى في المحطة.
مبيناً أن محطة تحويل القامشلي الجنوبية تضم محولتين، المحولة الثانية تحت الصيانة، أما المحولة الأولى فهي في الخدمة، وتتولى 4 مضخات و 8 مراوح عملية تبريدها، حتى لا ترتفع حرارتها، ما يؤدي إلى فصلها وتوقفها. ونظراً لعدم استقرار التوتر القادم من سد الطبقة توقفت محركات 6 مراوح عن العمل، وحالياً تمكنت كوادر دائرة التشغيل الكهربائي في المحافظة من إصلاح محركي مروحتين وإعادتهما إلى الخدمة، الأمر الذي سيساعد على عدم فصل المحولة وحمايتها من ارتفاع درجة الحرارة، وبالتالي استمرار تغذية المحطات الفرعية التي تتغذى من محطة تحويل القامشلي الجنوبية، وهي محطات عامودا والدرباسية والقحطانية والمالكية بخطوط 66 ك ف. إضافة إلى تغذية مدينة القامشلي، كون محطة تحويل القامشلي الجنوبية هي عقدة توزيع التيار الكهربائي في المنطقة. حيث تستقبل التوتر 230 ك ف من محطة تحويل البواب شرق الحسكة، وتغذي أحمالها بتحويل التوتر 230 ك ف إلى توتر 66 ك ف ، عن طريق محولة 66/230 ك ف ذات استطاعة 8 ميغا ف أ.
وأوضح إدريس أن أعمال صيانة المراوح الست الأخرى مستمرة، وسيتم وضعها بالخدمة تباعاً فور انتهاء أعمال الصيانة. مضيفاً : إن مدينة القامشلي تضم محطة تحويل أخرى هي محطة تحويل القامشلي الشمالية، وهي خارج الخدمة حالياً مع محطات تحويل عامودا والدرباسية ومنشأة توليد الطاقة في السويدية، بسبب قصفها من قبل الاحتلال التركي.
وأشار إدريس إلى أن محطة تحويل القامشلي الجنوبية سبق أن خضعت مطلع العام الحالي إلى إعادة تأهيل، من قبل إدارة المياه وإعادة التأهيل في فرع الهلال الأحمر العربي السّوري في محافظة الحسكة، بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بهدف معالجة الأضرار البالغة التي تعرضت لها المحطة من جراء العدوان التركي، الذي طال في أواخر كانون الأول الماضي 9 محطات تحويل كهربائية في المحافظة، تغذي مركز مدينة القامشلي و 2600 قرية، فضلاً عن 9 بلدات ومدن رئيسة بالتيار الكهربائي. وتضمنت الأعمال المنفذة تقديم وتركيب محولات تأريض، وبطاريات، وقواطع والكابلات النحاسية اللازمة، وإجراء صيانة لمحركات التبريد، بالإضافة لخزان زيت للمحولات.
لافتاً إلى أنّ محطة تحويل القامشلي الجنوبية تغذي الأحياء الجنوبية والغربية في مدينة القامشلي ومحيطها، إضافة إلى العديد من المنشآت الخدمية والمؤسسات الحكومية في المنطقة، كمطار القامشلي الدولي، ومحطة الهلالية لمياه الشّرب.
وتتولى دائرة التشغيل الكهربائي في محافظة الحسكة المسؤولية عن صيانة خطوط التوتر العالي، ومحطات التحويل البالغ عددها 26 محطة. إلى جانب إدارة محطات تحويل 20/66/230 ك ف البالغ عددها 6 محطات، هي مبروكة والحسكة والبواب وتل حميس والسويدية والقامشلي. وحالياً محطتا الحسكة وتل حميس خارج الخدمة بسبب تدميرهما ونهب محتوياتهما من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار