عطش مزمن لسكان القطاع الشمالي الغربي لمنطقة القدموس… وإجراءات لتحسين الواقع المائي

طرطوس – رفاه نيوف:
معاناة القرى الجبلية من عدم وصول مياه الشرب إليها والعطش المزمن مستمران منذ سنوات، وقد وصلت مدة القطع في قطاع بلدية الدي – النواطيف شمال مدينة القدموس إلى أكثر من شهر ونحن على أبواب الصيف.
ومع ازدياد الطلب على المياه اتخذت المؤسسة العامة لمياه الشرب في طرطوس-حسب مديرها المهندس عماد ديوب العديد من الإجراءات لتحسين الواقع المائي في مدينة القدموس وقراها وفي قطاع مرقية بالشيخ بدر، ومشروع البيضة في منطقة بانياس .
ولتحسين الواقع المائي في مدينة القدموس وقراها، وخاصة القطاع الشمالي الغربي منها (الدي -النواطيف) ستقوم المؤسسة خلال الفترة القليلة القادمة بتركيب عشر مجموعات ضخ أفقية مقدمة مجاناً من منظمة “اليونسيف” عن طريق وزارة الموارد المائية، وذلك بتركيب مجموعتي ضخ في كلٍّ محطة من المحطات من الأولى وحتى الخامسة، ما سيحسن من الواقع المائي ويحقق استقراراً في عمل المشروع، و بالتالي زيادة كمية المياه باتجاه مدينة القدموس وقراها.
ولفت ديوب إلى أنّ المؤسسة أنجزت المرحلة الأولى لخط رديف بقيمة ٧٩٥ مليون ليرة من المحطة الخامسة باتجاه القطاع الشمالي الغربي لمنطقة القدموس، وتم إعداد الدراسة للمرحلة الثانية بطول ٣٩٠٠ م بقيمة ٤.٦ مليارات ليرة، وهي حالياً قيد الموافقة والإحالة إلى وزارة الأشغال العامة والإسكان للتنفيذ، وبالتالي هذه المشاريع ستحسن الواقع المائي لتلك القرى و تزيد معدل نصيب الفرد من المياه.
وأوضح أنه تم ربط مشروع مرقية بمحطاته الخمس القديمة والجديدة بخط معفى من التقنين بكلفة تقارب ٦ مليارات ليرة، ما حسّن الواقع المائي بشكل كبير لناحية القمصية، ولأكثر من ٤٠ قرية في منطقة الشيخ بدر. بالإضافة إلى تحسين الواقع المائي في قطاع البيضة بريف بانياس، وذلك من خلال زيادة ساعات التغذية الكهربائية لمحطتي المورد والبيضة الثانية بالتعاون مع شركة كهرباء طرطوس عن طريق تركيب قواطع غازية.
وأشار ديوب إلى أن المؤسسة طبقت الجباية الإلكترونية بتاريخ ١٥ / ٦ / ٢٠٢١ و بلغت القيم المالية المجباة عبر الدفع الإلكتروني ٦٣٥ مليون ليرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار