عادة سيئة عند بعض النساء.. يجب التوقف عنها للحصول على حمل ناجح

تشرين:
أفادت دراسة حديثة أن التدخين الإلكتروني قد يؤثر في الخصوبة، ما يستدعي توقف النساء عن هذه العادة السيئة إذا كن يأملن الحمل.
وفي أول بحث لإثبات وجود صلة بين توقعات الخصوبة والسجائر الإلكترونية بين عدد كبير من السكان، كشف تحليل عينات الدم من 8340 امرأة؛ أن أولئك اللائي يستخدمن السجائر الإلكترونية أو يدخنّ التبغ لديهن مستويات أقل من الهرمون المضاد لمولر «AMH»، وهو هرمون يستخدم لتقييم احتياطي المبيض، وبالتالي الخصوبة.
وحسن صحيفة «إندبندنت» التي فقد وجدت الدراسة أن مستويات الهرمون المضاد لمولر «AMH» في جميع الفئات العمرية كانت أقل لدى النساء اللائي يستخدمن السجائر الإلكترونية مقارنة بغير المدخنات.
وقالت مؤلفة الدراسة، الدكتورة هيلين أونيل، المحاضرة في علم الوراثة الإنجابية والجزيئية في جامعة كوليدج لندن والرئيس التنفيذي لشركة هيرتيليتي: «يجب نصح النساء بالإقلاع عن هذه العادة لتجنب إحباط فرصهن في الحمل».
وأضافت أونيل: «هذا هو أول دليل يظهر وجود صلة بين الخصوبة والتدخين الإلكتروني بين عدد كبير من السكان»، ويظهر أن الهرمون المضاد لمولر «AMH» يتم قمعه في التدخين الإلكتروني مقارنة بغير المدخنين للسجائر الإلكترونية، بطريقة مشابهة لما تم عرضه بالفعل لدى المدخنين.
وغالباً ما يوصى باستخدام السجائر الإلكترونية أثناء الحمل فقط كبديل لتدخين السجائر التقليدية التي تعد أكثر خطورة على الجنين.
ومع ذلك، يشير الخبراء الصحيون إلى أن مخاطر التدخين الإلكتروني أثناء الحمل لا تزال غير معروفة ومن الأفضل للأمهات الحوامل التوقف تماماً إن أمكن.
وقد حذرت بعض الدراسات من زيادة خطر الإجهاض، ولا تزال مخاطر التدخين الإلكتروني على الخصوبة أقل فهماً، حتى الآن، ما يتطلب المزيد من الدراسات.
وأشارت أونيل إلى أن أفضل نصيحة هي التوقف تماماً عن هذه العادة، بدلاً من التقليل منها أو الاستهلاك باعتدال.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
رئيس الوزراء العراقي يبحث مع اللواء الرحمون تعزيز التعاون الأمني بين العراق وسورية ٤٠٠ مشارك في مسابقة تحدي القراءة العربي في حماة مجلس محافظة دمشق يطالب بتقليص مدة رسالة الغاز.. ومدير المحروقات يعد بالانفراج الأسبوع القادم النواعير يواجه الكرامة في الدور نصف النهائي من دوري كرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين محافظين جدد لمحافظات دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء سورية والعراق توقعان مذكرة في مجال التعاون الأمني المشترك خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في البحرين… الوزير الخليل: ضرورة تأسيس شركات مشتركة تحقق الأمن الغذائي للدول العربية وافق على تأمين 4000 مليار ليرة لشراء موسم القمح.. المؤتمر السنوي للحبوب: 44 مركزاً لاستلام المحصول بدءاً من 26 الشهر الجاري الرئيس الأسد يلتقي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط حنان بلخي المؤتمر الدولي الرابع لطب الأسنان في جامعة الشام الخاصة يتابع أعماله