“مياه الحسكة” تواصل صيانة محطات التحلية 

الحسكة – خليل اقطيني: 

تواصل المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في الحسكة صيانة محطات تحلية المياه.

وذكر المدير العام للمؤسسة المهندس محمد محمود عثمان أن الكوادر الفنية في المؤسسة أنجزت حتى  الآن صيانة وإصلاح محطتين اثنتين، هما محطة التحلية الموجودة في حديقة الواحة غرب مخبز الحسكة الأول الآلي في حي المطار غرب مدينة الحسكة، ومحطة الجوية الكائنة جنوب الصالة الرياضية.

مبيناً أن أعمال الصيانة شملت  تبديل “منبرينات” جديدة في محطة الواحة، وهي أساس عمل المحطة. أما في محطة الجوية، فتم تنزيل مضخة غاطسة جديدة في البئر الذي يغذي المحطة بالمياه. وعادت المحطتان للعمل وتقديم المياه الصالحة للشرب لسكان المنطقتين اللتين تتواجدان فيهما.

وأوضح عثمان أن الكوادر الفنية في المؤسسة مستمرة بصيانة وإصلاح كافة محطات تحلية المياه في مدينة الحسكة. بإشراف ومتابعة من الإدارة ومشاركة المهندس فيصل عثمان معاون المدير العام والمخبري رشيد الأحمد رئيس دائرة التحاليل والتعقيم. من أجل استمرار هذه المحطات بتقديم المياه الصالحة للشرب لسكان المدينة. في ظل استمرار انقطاع المياه من المصدر الوحيد والأساسي لسكان الحسكة وضواحيها وتل تمر وقراها البالغ عددهم أكثر من مليون إنسان، وهو محطة مياه عللوك في ريف منطقة رأس العين المحتلة شمال غرب الحسكة، بسبب حرب التعطيش التي يشنها المحتل التركي ومرتزقته على سكان المحافظة.

لافتاً إلى أن أعمال الصيانة والإصلاح تشمل غسيل وتنظيف وتعقيم كل محطة، وتركيب قطع غيار ومضخات غاطسة لعدد من الآبار التي تغذي المحطات بالمياه، إضافة إلى إجراء معايرات فنية لضبط نسبة مواد التعقيم في المياه، لضمان جودتها وسلامتها وصلاحيتها للاستهلاك البشري.

وأشار عثمان إلى قيام وفد من منظمة يونيسيف بزيارة محطات تحلية المياه في مدينة الحسكة وتفقدها، بهدف الاطلاع على عملها والصعوبات التي تواجه عملية ضخ المياه للسكان، من أجل معالجتها. علماً أن يونيسيف تواصل تقديم الوقود اللازم لتشغيل محطات التحلية من الكمية التي وعدت بتقديمها لهذا الغرض والبالغة 50 ألف ليتر. ومن جهة ثانية تتواصل مؤسسة المياه مع مكاتب المنظمات الدولية العاملة في المجال الإغاثي في المحافظة، عن طريق اللجنة الفرعية للإغاثة، من أجل تأمين كمية من المواد اللازمة لتعقيم المياه في محطات ضخ المياه في مختلف مناطق المحافظة.

يشار إلى أن مدينة الحسكة تضم 20 محطة لتحلية مياه الشرب. 4 محطات منها استطاعتها كبيرة و16 محطة استطاعتها صغيرة. وهي مركبة على عدد من الآبار التي سبق أن حفرها مجلس مدينة الحسكة بدعم من مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في المحافظة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار