صنوبر غاباتنا يتآكل بالحرائق أو عن طريق “الجادوب”،، و”زراعة حماة” تكافح ٤٨٠ هكتاراً 

حماة – محمد فرحة: 

تتعرض أشجار الصنوبر الحراجية إلى عوامل عدة تؤثر في وجودها كغابات مميزة ، فتارة تطولها حرائق العابثين، وطوراً آخر حشرة الجادوب التي تجعلها يباساً بعدما تعرّيها من مجموعها الخضري، زد على ذلك فإنّ حشرة الجادوب تسبب حساسية جلدية زائدة، بل ومفرطة إن لامسها الإنسان ويبلغ تأثيرها بوضوح في حالات الربو والحكة القوية.

وبهدف التخلص من هذه الحشرة في غابات الصنوبر، نظّمت مديرية زراعة حماة منذ حوالي خمسة أشهر حملة مكافحة واسعة، شملت ٥٨٤ هكتاراً بدأتها في شهر تشرين الثاني العام الفائت وأنهتها في السابع عشر من هذا الشهر حسبما أكده مدير زراعة حماة المهندس أشرف باكير لـ”تشرين” .

وواصل حديثه بأنه سخّر لهذه الحملة كل الطاقات والآليات المتاحة من أجل القضاء على هذه الحشرة الفتاكة بأشجار الصنوبر، ما استوجب إدراج هذه الآفة ضمن مشروع المكافحات المهمة الذي تشرف عليه وزارة الزراعة في كل المحافظات. وذلك عبر سلسلة إجراءات، منها الإدارة المتكاملة لهذه الحشرة بدءاً من تعليق المصائد الفرمونية الجاذبة لرصد الحشرات والتشويش على عملية التفريخ، ومن ثم القيام برش المبيدات المتخصصة “مانعات الانسلاخ” في الأعمار اليرقية، وذلك من خلال التخلص من أعشاشها وجمعها وحرقها بشكل جيد.

وكشف مدير زراعة حماة عن صعوبة الأمر، وخاصة أنّ هناك العديد من المواقع كان يتعذّر الوصول إليها بسبب وعورة المنطقة، وجلّها في مواقع جبلية، كغابات منطقة مصياف في”حيالين وربعو ودير الصليب”وارتفاع الأشجار الذي تعدى عن الثمانية أمتار في كثير من الأحيان، ومع ذلك لم نتركها من دون مكافحة أضف إلى ذلك الأشجار الموجودة على طريق عام حماة- مصياف وحماة- حلب، وفي السلمية موقع المدرسة الزراعية .

خاتماً حديثه بأنه تم تجهيز كل الطواقم البشرية الفنية في الوحدات الإرشادية في مجال مواقع هذه الغابات للمساعدة والإسهام في التخلص من هذه الآفة.

باختصار؛ تشكل حملة المكافحة هذه خطوة في غاية الأهمية حفاظاً على أشجار الصنوبر من اليباس.. ألا يكفي ما يلحق بغاباتنا من حرائق واحتطاب جائر؟

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار