رعاية المسنين

حال الكثير من فئة كبار السن لم تعد تسرّ أبداً ضمن الظروف المادية الصعبة التي نمر بها، حيث أرخت تلك الظروف بظلالها الثقيلة على مستوى رعايتهم في مختلف المجالات.

يرى متابعون أن احتياجات كبار السن لم تعد سهلة المنال، والأمر غير مرتبط فقط بكمية الغذاء المقدم لهم، بل بنوعه، لأن المسنين ينبغي أن يحصلوا عليه مستوفياً العناصر الغذائية الأساسية التي تزيد من مناعتهم في مقاومة الأمراض، وتساعدهم في نصب قاماتهم والاستمرار بتخديم أنفسهم.

كذلك، فإن معظم كبار السن يعانون أمراضاً مزمنة، وفاتورة أدويتها باتت خارج طاقة تحمّل الفقراء منهم ومن ذويهم وتشكل عبئاً ثقيلاً عليهم، أضف لذلك أن بعضهم له حالات خاصة تحتاج إلى فوط أو مساعِدات حركة أو أَسرّة من نوع خاص، كما وتحتاج لوجود غرفة خاصة بهم، مخدّمة بحمام قريب يراعي بتجهيزاته متطلباتهم.

إن الدور الذي لعبته بعض الجمعيات الخيرية والمنظمات الإنسانية، لا يزال دون المستوى المطلوب، والجهود المبذولة تبدو مبعثرة وغير منظمة، وهنا تبرز ضرورة إنشاء دور لرعاية المسنين ممن فقدوا المعيل والمسكن، بسبب ظروف الحرب العصيبة التي مرت بنا، حيث تجد الكثير منهم مشتتين غير مستقرين ويشعرون أنهم عالة على المجتمع وبعضهم اضطر مرغماً للتسول.

بالطبع المناداة بإنشاء دور لرعاية المسنين له حساسية بالغة في مجتمعنا، ويلاقي انتقادات من الكثيرين لدى طرحه، وهنا كما أسلفنا نريد تلك الدور لمن فقدوا المسكن والمعيل بالدرجة الأولى، فيما المطلوب بالتوازي تحري ورصد حالات المسنين الفقراء سواء المقيمين في بيوتهم أو لدى ذويهم من تلك الجمعيات والمنظمات، تحت إشراف ومشاركة جهات الشؤون الاجتماعية.

والأمل ببدء العمل الجاد في إطار تقديم الرعاية، التي تشمل المساعدات الغذائية والخدمات الصحية والمتممات من احتياجات خاصة، ولا تقل أهمية المواظبة على عملية الدعم النفسي، وهذه الرعاية المأمولة، ينبغي أن تكون منسقة منظمة وطويلة الأجل، لأن تكاليف احتياجات المسنين ترتفع بشكل مستمر، بالتزامن مع حالة التضخم المتصاعدة وتفاقم ضيق حالهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها الجزائر والأردن وسلطنة عمان وتونس تعزي باستشهاد الرئيس رئيسي مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين.. لصقات مسمار القدم.. هل لاستخدامها أي أعراض جانبية؟ تضامن عربي ودولي وبرقيات تعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني حادث المروحية واستشهاد الرئيس رئيسي حدث يوازي بصخبه الثقل الدولي لإيران .. أميركا و«منْ يحكم غزة».. هكذا ترتب واشنطن لـ«اليوم التالي» على قاعدة «إسرائيل المهزومة» وبمخاطر عالية على المنطقة