بكين تدخل على خط الوساطة في النيجر

قال السفير الصيني في النيجر، جيان فنغ، إن بكين تعتزم أن تلعب دور وسيط فيما يتعلق بأزمة النيجر، وذلك بعد لقائه رئيس وزراء النيجر المعين من المتمردين علي محمد الأمين زين.
وقال السفير، حسب التلفزيون الوطني النيجري RTN: حكومة الصين تعتزم تقديم خدمات جيدة ولعب دور وسيط للعثور على حل سياسي لأزمة النيجر تحترم فيها تماماً مصالح الدول المحيطة بمراعاة كاملة لها.
وأضاف فنغ: بكين تلتزم دائماً بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.
وفي نهاية تموز الماضي، أعلنت القوات المسلحة في النيجر على التلفزيون الوطني عزل الرئيس محمد بازوم وتشكيل مجلس وطني لحماية الوطن.
وأدان قادة معظم الدول الغربية ومجموعة “إيكواس” الانقلاب. وفي بداية آب اتخذ مشاركون في اجتماع طارئ لرؤساء أركان القوات المسلحة في دول “إيكواس” خطة للتدخل العسكري في النيجر.
يشار إلى أن النيجر مستعمرة سابقة لفرنسا، وكانت أحد آخر حلفاء الدول الغربية في منطقة الساحل، إضافة إلى ذلك تحتوي البلاد على احتياطيات غنية من اليورانيوم، والتي تعتمد عليها فرنسا لإمداداتها.
وتشير وسائل الإعلام الفرنسية إلى أن نسبة تتراوح بين 15% و17% من اليورانيوم المستخدم في إنتاج الكهرباء في فرنسا يعتمد على هذا البلد الإفريقي. وحالياً يوجد 1500 جندي فرنسي في النيجر و1000 في تشاد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار