٧ مليارات مبيعات منشأة دواجن اللاذقية منذ بداية العام.. وارتفاع درجات الحرارة يؤثر في الإنتاج 

تشرين- آلاء هشام عقدة:

أثر ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في إنتاج منشأة الدواجن في اللاذقية، حيث سجلت درجات الحرارة داخل الحظائر ٣٥- ٣٦ درجة مئوية، وبيّن الدكتور بشار عزاوي مدير المنشأة لـ”تشرين” أنّ ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى انخفاض استهلاك العلف(فقد الشهية) وزيادة استهلاك الماء الشرب وانخفاض في إنتاج البيض وصغر حجم ووزن البيضة، بالإضافة إلى انخفاض في كفاءة التحويل وخمول وانخفاض في الحيوية وقلة الحركة.

وأوضح عزاوي أنّه تمّ اتخاذ إجراءات عدة، منها تفقد مياه الشرب باردة على مدار ٢٤ ساعة، بالإضافة لتقديم العلف في الصباح الباكر ومنتصف الليل، وإعطاء فيتامينات سي و اي، والسيلينيوم وغيرها.

وأشار عزاوي إلى أنّه يتم العمل على إعادة تأهيل وصيانة حظائر الرعاية في المنشأة لاستقبال صوص بيّاض، وإعادة تأهيل حظائر الإنتاج في قسمي ( الجريمقية، فديو) تدريجياً للوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوى، إلى جانب العمل على رفد المنشأة بكوادر فنية وإدارية وتأهيلهم من خلال اتباعهم لدورات تدريبية وإعداد دراسة جدوى اقتصادية لمشروع طاقة بديلة ( طاقة شمسية) للحد من الهدر في المحروقات والإصلاحات للمولدات وغيرها، وتأمين الكهرباء بشكل مستمر، ما يسهم في نجاح العملية الإنتاجية وخفض تكلفة وحدة المنتج.

أما عن المشاكل الحالية التي تعانيها المنشأة، دلّل عزاوي بارتفاع تكلفة العلف الجاهز نتيجة ارتفاع أسعار المواد العلفية الداخلة في تركيبة العلف الجاهز، حيث ارتفع سعر الذرة الصفراء بنسبة ٥% وكسبة الصويا بنسبة ٦% خلال الشهر الحالي، والانقطاع الكبير في التيار الكهربائي، ما أدى إلى زيادة عدد ساعات تشغيل المولدات التي تصل إلى ٢٢ ساعة يومياً، الأمر الذي يزيد من تكاليف الصيانة والاستهلاك الكبير للمحروقات، ما أدى إلى رفع تكلفة وحدة المنتج، بالإضافة لِقدم وتهالك التجهيزات والمعدات في المنشأة، حيث تجاوز عمرها الإنتاجي ٤٠ عاماً.

وبيّن عزاوي أنّ كمية البيض المنتج بلغت من بداية العام لغاية ٢٦/ ٧ (٨٠٤٠٠٠٠) بيضة مائدة بنسبة تنفيذ ١٠٠.٥%، وإنتاج المنشأة من مادة لحم الفروج (٧٠.٩) طناً بنسبة تنفيذ ٨٨.٦ %، فيما يبلغ الإنتاج اليومي من بيض المائدة حوالي ٦٥ ألف بيضة مائدة بنسبة إنتاج يومية ٧٨.٨%، وسيتم استقبال دفعة صوص فروج بعدد ٣٢ ألف طير بتاريخ ٢٠٢٣/٨/٨.

ويبلغ عدد الفرخات البياضة الحالية في المنشأة حوالي ٨٢ ألف فرخة بياضة من ثلاثة قطعان، وبلغت مبيعات المنشأة خلال هذه الفترة ٧ مليارات ليرة.

ولفت عزاوي إلى أنه يتم تسويق منتجات المنشأة من بيض المائدة والفروج لمؤسسات القطاع العام ومراكز التعيينات التابعة للمحافظة ومبيع بيض المائدة عبر صالات المنشأة بالسعر التمويني كنوع من التدخل الإيجابي لإحداث توازن في السوق، ويتم طرح بيض المائدة في صالات المنشأة لتخفيف العبء على المواطنين بسبب ضعف القدرة الشرائية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار