«أكساد» يفتتح أعمال الدورة الـ43 للمجلس التنفيذي في الرياض

تشرين:
خلال افتتاح أعمال المجلس التنفيذي للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ««أكساد» في دورته الـ43 في العاصمة الرياض، أشاد المدير العام للمركز العربي «أكساد» الدكتور نصر الدين العبيد، بالدور الرائد الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في لمّ الشمل العربي، وتعزيز العمل المشترك.
وعبّر عن اعتزازه بالرؤية الصائبة، التي تنتهجها المملكة، والتي توّجت مؤخراً بنجاحها في عقد القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين، التي كانت بحق قمة لمّ الشمل، إضافة إلى تميز المملكة بالرؤى الحضارية والمتمثلة بـالسعودية 2030، مشروع الشرق الأوسط الأخضر – السعودية الخضراء – ومدينة المستقبل نيوم.. وغيرها، التي تعد مثلاً يحتذى به على مستوى المنطقة والعالم.
وأشار إلى أن اجتماعات المجلس التنفيذي لـ«أكساد» بدورته الـ43 تنعقد في ظروف بالغة الدقة والصعوبة تواجه دولنا العربية، خاصة التغيرات المناخية القاسية في السنوات الأخيرة، وشحّ المياه، وبروز الأزمات العالمية، وما تؤثره مجتمعة في العملية الإنتاجية واستدامة الغذاء، ما يضع على كاهل جميع الدول العربية تحديات كثيرة نحو تحقيق الأمن الغذائي والمائي، الذي هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.
ولفت الدكتور العبيد إلى المشروعات التنموية التي ينفذها «أكساد» في الدول العربية وخاصة في مجالات مكافحة التصحر وإعادة تأهيل المناطق المتدهورة والحد من الكثبان الرملية، ونشر تقانات استعمال المياه العادمة والمالحة والمعالجة في الزراعة، ومشروعاته المائية الرائدة في الدول العربية باستعمال التقانات الحديثة كالنمذجة الرياضية، ونظم دعم القرار في إدارة الموارد المائية، وتنفيذه العديد من مشروعات حصاد مياه الأمطار في معظم الدول العربية، مؤكداً أن «أكساد» يولي الأهمية اللازمة والمتابعة المستمرة لتنفيذ المشروعات الإستراتيجية المهمة، ونتيجة للثقة المتزايدة بعمل «أكساد» تم تكليف «أكساد» من القمة العربية في دورتها الـ31 في الجزائر بتنفيذ 4 مشروعات تنموية مهمة في عدد من مجالات عمله.
وأشار إلى أن المركز العربي «أكساد» استطاع تنفيذ خطة عمله السنوية خلال عام 2022، ببرامجها وأنشطتها بالكامل، وعمل على توسيع مروحة التعاون مع المراكز البحثية والمؤسسات والهيئات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات وصناديق التمويل، وتنفيذ 32 مشروعاً ونشاطاً في مجال عمله كبيت خبرة عربي متميز يساهم في دفع مسيرة التنمية الزراعية العربية.
ويناقش المجلس التنفيذي لـ«أكساد» عدداً من المذكرات المقدمة حول تقرير تقدم العمل لعام 2022 وعمل المركز العربي كبيت خبرة وتقارير هيئة الرقابة المالية ومفتش الحسابات، إضافة إلى الموضوعات العلمية والتقنية التي من شأنها المساهمة الفعالة في تحقيق الأمن الغذائي العربي، وبما يدعم «أكساد» لتنفيذ خطط عمله وبرامج إداراته المختلفة، سواء في مجال الموارد النباتية أم الثروة الحيوانية أو الموارد المائية أو إدارة الأراضي واستعمالات المياه أو الاقتصاد والتخطيط، وإجراء الاختبارات.
ويشارك في الاجتماعات عدد من وزراء الزراعة العرب ورؤساء وفود الدول العربية أعضاء الدورة (الأردن، السعودية، الصومال، فلسطين، الكويت، لبنان، ليبيا) وبحضور ممثل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
من جانبه أكد وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي أن العالم العربي يواجه تحديات بيئية كبيرة، نظراً لوقوع 90% من بيئاته ضمن المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة، داعياً إلى التكاتف العربي والتنسيق لتحديد المسارات والحلول المستدامة في مواجهتها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
استثمار المتوافر من الإمكانات في «المتحدة للصناعة» ساهم في إنتاجية قيمتها 16.5 ملياراً خلال أربعة أشهر على أعتاب حصاد القمح.. مراكز درعا جاهزة لاستلام المحصول.. ومطالب بتلافي أي ازدحام والالتزام بأجور الحصاد سورية تعلن الحداد الرسمي العام لـ 3 أيام بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه طلاب الشهادات قاب قوسين أو أدنى مع امتحاناتهم ..أكثر من ٥٢٠٠ مركز امتحاني على مستوى القطر الرئيس الروسي يعزي الخامنئي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني ماذا ستقدم التأشيرة الخليجية الموحدة للسياحة في المنطقة؟ ضمن فعاليات المهرجان الدولي للموسيقا السيمفونية أمسيتان للوتريات السيمفونية الوطنية السورية في الجزائر مدعومة بتحسن الإنتاج ودخول المزيد من المداجن حيز العمل.. توقعات باستقرار أسعار البيض والفروج خلال الفترة القادمة