«العجاج» يسيطر  على الحسكة

تشرين – خليل اقطيني:
تسيطر على محافظة الحسكة اليوم أجواء سديمية من جراء العاصفة الغبارية التي تهب على المنطقة.
وذكر  مدير الزراعة المهندس علي الخلوف الجاسم لـ«تشرين» أن هذه الظاهرة تسمى محلياً العجاج، وهي تحصل نتيجة تأثر المنطقة  بمقدمة منخفض جوي سطحي، يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.
متوقعاً أن يكون الجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، وسديمياً مغبراً في جميع مناطق المحافظة. ويكون مائلاً للبرودة ليلاً على المرتفعات الجبلية، وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة مع هبات نشطة تتجاوز سرعتها 70 كم/سا في مختلف أنحاء المحافظة.
من جانبه أكد مدير المركز الطبي المحدث في مدينة الحسكة (اللؤلؤة) الدكتور عبد الرحمن أمين جاهزية المركز لاستقبال حالات الاختناق والربو التحسسي وتوافر كل الأدوية والمستلزمات الضرورية لمعالجة هذه الحالات، مبيناً أن المركز جاهز وعلى أتم الاستعداد لمعالجة كل التداعيات الصحية للعاصفة الغبارية على سكان المنطقة حتى على المدى البعيد.
وحذّر أمين من الأضرار والمشكلات التنفسية التي من المحتمل أن تواجه الأطفال والنساء وكبار السن على وجه التحديد من جراء العاصفة الغبارية. ناصحاً السكان بالتزام المنازل وفي حال الاضطرار للخروج منها لابد من ارتداء الكمامات.
وأوضح أمين أنه رغم ارتباط  التأثيرات الصحية السريعة والمباشرة لعواصف الغبار الرملية بتفاقم أعراض أمراض الرئة المزمنة وأمراض الرئة المفاجئة الحادة، فإن تداعيات تلك العواصف من الغبار الرملي تتجاوز يوم حصول العاصفة لتظهر لاحقاً على هيئة ارتفاع الإصابات بعدوى الأمراض الميكروبية، كما أنها تتجاوز موضوع الجهاز التنفسي لتطول جهاز القلب والأوعية الدموية عبر ارتفاع الإصابات بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية واضطرابات إيقاع النبض.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الجو حار وصحو بشكل عام فوائد الجبن ومخاطر الإكثار منه «ملف تشرين».. القطارات لا تزال تفرض نفسها عالمياً و إقليمياً بتقنيات وتكنولوجيا ذكية.. والسكك الحديدية السورية سجينة الأزمات و مجمدة "بانتظار غودو" «ملف تشرين».. قطاراتنا وسككها السياسية ماضياً وحاضراً.. كيف نهزم الجغرافيا ونغير مجرى التاريخ؟ «ملف تشرين».. الخط الحديدي الحجازي مقطع الأوصال.. والمؤسسة العامة تلوح بتقارير "الوقوف على الأطلال".. «ملف تشرين».. اختصار رشيق لمسافات استدراك التنمية..النقل السككي حامل اقتصادي لم نحسن استثماره «ملف تشرين».. أهم بوابة للخروج من أزمة نقل الركاب مغلقة بذرائع استفزازية.. النقل السككي يدور في دوامة أزمة مركبة «ملف تشرين».. أكثر وسائل النقل توفيراً و أماناً و موثوقية لنقل الركاب.. القطارات ليست ترفاً بل حاجة ماسة في زمن الأزمات.. «ملف تشرين».. قطار النزهة.. الماضي الجميل "يا فرحة ما تمت".. ضعف الاعتمادات يأتي على معدات يكفيها "فرنكات" للصيانة.. ذرائع تحت الطلب دوماً..؟! سفارة جمهورية باكستان في دمشق تقيم حفل استقبال في ذكرى الاستقلال الثامنة والسبعين