شريحة ذكية تُزرع في الدماغ لعلاج الاكتئاب وتحسين المزاج

نجح علماء أميركيون في ابتكار علاج غير تقليدي وغير مألوف للاكتئاب عبر استخدام الذكاء الاصطناعي، وهو شريحة إلكترونية ذكية تُزرع في الدماغ وتؤدي إلى تحسين المزاج والقضاء على الاكتئاب.
و نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن شركة “Inner Cosmos” قولها: إن الهدف من هذه الشريحة المبتكرة هو الابتعاد عن الأدوية الموصوفة والتوجه نحو “علاج أكثر فعالية”.
وأضافت الشركة: إن الشريحة الذكية التي تُحسّن المزاج وتعالج الاكتئاب تُسمى «الحبة الرقمية» أو«غرسة دماغية»، تحت جلد الإنسان ويتم ربطها بالدماغ كما يتم ربطها بهاتف ذكي، وهي تقنية تتسابق العديد من الشركات على استخدامها في علاج بعض الأمراض التي تصيب الدماغ أو ترتبط به.
وكشفت الشركة المتخصصة بتطوير التكنولوجيا القابلة للزرع في الجسم وصاحبة هذا الابتكار أن التجارب البشرية على هذا العلاج الجديد للاكتئاب سوف تبدأ خلال ستة أشهر،لافتة إلى أن “الحبة الرقمية” التي أنتجتها تحتوي على جزأين: قطب كهربائي يوضع تحت جلد فروة الرأس و«جراب الوصفات الطبية» الذي يستقر على شعر المستخدمين لتشغيل الجهاز.
ويتم تشغيل «الحبوب الرقمية» أو «غرسات الدماغ» بوساطة تطبيق هاتف ذكي، والذي يعرض أيضاً الرسوم البيانية للمزاج والاكتئاب التي يمكن مشاركتها مع الطبيب.
وقالت الشركة: ترسل الشريحة نبضات كهربائية صغيرة إلى منطقة الدماغ المصابة بالاكتئاب مرة واحدة يومياً لمدة 15 دقيقة، ولا يلزم أن يكون الجهاز الخارجي على الرأس عندما لا يتم العلاج.
وأضافت الشركة: تمت زراعة هذه الشريحة بالفعل في رأس أول مريض، وهي مرحلة ما قبل التجارب، حيث من المقرر أن يختبر المريض هذا الابتكار لمدة عام واحد، كما أن لدى الشركة تجربة بشرية أخرى من المقرر أن تبدأ الشهر المقبل.
وقال ميرون غريبيتز مؤسس ومدير الشركة: مهمتنا هي خلق عالم يستعيد القوة المعرفية للبشرية من خلال إعادة توازن العقل البشري، وخاصة وأن العالم في حالة اضطراب شديد ما يؤدي إلى اضطراب الإدراك، حيث يشعر الملايين بالآثار، وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الاكتئاب.
وأضاف: نعتقد أن نهجنا يمكن أن يهدئ حياة أولئك الذين يعانون من الاكتئاب، وفي النهاية يتوسع ليشمل الاضطرابات المعرفية الأخرى، لافتاً إلى أنه يوجد 140 مليون أميركي كل عام يستخدمون أدوية التنبيه أو الاكتئاب، وهذا أكثر من المستخدمين الذين لديهم أجهزة “آيفون”.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار