القوات الروسية تقضي على عشرات الجنود الأوكرانيين وتسقط طائرتين مقاتلتين و21 طائرة مسيرة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها اليوم أن القوات الروسية قضت على أكثر من مئتي عسكري أوكراني، وأسقطت مقاتلتين من نوع “سو 24 وسو 25″، ودمرت عدة مواقع وعربات عسكرية لقوات كييف خلال اليوم الماضي.
وأفادت الوزارة في بيانها بأنه نتيجة للقصف المدفعي الذي نفذته القوات الروسية في اتجاه كوبيانسك على تجمعات القوى العاملة من الألوية الميكانيكية 14 و95 التابعين للقوات الأوكرانية في محيط بلدات كوتشيروفكا وبيشانوي بمنطقة خاركوف وستيلماخوفكا بجمهورية لوغانسك الشعبية تم القضاء على ما يصل إلى 30 جندياً أوكرانياً، وتدمير دبابة واحدة ومركبتين مدرعتين قتاليتين وثلاث مركبات عسكرية خاصة.
وعلى محور كراسنو ليمانسكي قال البيان: إن نيران المدفعية الروسية ألحقت هزيمة بوحدات لواء الهجوم رقم 95 المحمول جواً التابع للقوات الأوكرانية في ضواحي بلدتيغيورغوفكا وسيربريانكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وبلغت خسائر العدو خلال يوم كامل في هذا الاتجاه أكثر من 40 جندياً أوكرانياً، وناقلتي جند مدرعتين، وثلاث شاحنات صغيرة.
وفي اتجاه دونيتسك في سياق العمليات الهجومية الناجحة هزمت القوات الروسية وحدات من اللواء 110 مشاة واللواء 79 للإنزال الجوي للقوات الأوكرانية، وتمت تصفية ما يصل إلى 60 جندياً أوكرانياً، وتدمير أربع مركبات قتال مشاة وخمس مركبات عسكرية خاصة.
ونتيجة للاشتباك الناري بمختلف الأسلحة في اتجاه جنوب دونيتسك مع وحدات العدو في ضواحي بريتشيستوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية قُتل أكثر من 40 جندياً أوكرانياً، وتم تدمير ثلاث مركبات قتالية مدرعة وشاحنتي بيك أب.
ووفق البيان استهدف الطيران العملياتي والتكتيكي وقوات الصواريخ والمدفعية لمجموعات القوات المسلحة الروسية 57 وحدة مدفعية تابعة للقوات الأوكرانية في مرابضها، وقصفت مراكز تجمع قوى بشرية ومعدات عسكرية في 84 مقاطعة، وتم تدمير مستودعي ذخيرة مدفعية للقوات الأوكرانية بالقرب من غوليايبوله بمنطقة زابوروجيه وكراسني ليمان بجمهورية دونيتسك الشعبية.
كما تم حسب البيان القضاء على أكثر من 55 متطرفاً، إضافة إلى تدمير ست وحدات من المركبات المدرعة والسيارات العسكرية في منطقة كونستانتينوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، كما تم تدمير راجمة صواريخ من طراز غراد واثنتين أخريين من طراز أولخا بمحيط بلدتي فوديانوي وأوشريتينو في جمهورية دونيتسك الشعبية.
وتم تدمير مدفع هاوتزر ذاتي الحركة 2س1غفوزديكا، واثنين آخرين من مدافع الهاوتزر ذاتية الحركة 2س3 أكاتسيا في بلدات غوليايبوله وبافلوفكا بمنطقة زابوروجيه وفيليكايا نوفوسيلكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، وتدمير ثلاثة مدافع هاوتزر من طراز دي 20، ومدفعي هاوتزر من طراز دي30، في مرابضها بالقرب من بيلاغوروفكا وبيرفومايسكوي وأرتيومفسك في جمهورية دونيتسك الشعبية وإنغوليتسك ونوفوبيريسلافا بمنطقة خيرسون، ومركبة قتالية لمدفع إم 777 من صنع الولايات المتحدة بالقرب من قرية ماتروسوفكابمن طقة نيكولايف ورادار مضاد للبطارية من طراز آن-تي بي كيو37 أمريكي الصنع أيضاً بضواحي نوفوسيليفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية.
واستنادا إلى البيان أسقطت طائرة مقاتلة تابعة للقوات الجوفضائية الروسية طائرة من طراز سو24 تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من قرية كراسنوغوركوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وطائرة من طراز سو25 تابعة لسلاح الجو الأوكراني في منطقة بوبيدا التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية، وتم تدمير 21 مسيرة أوكرانية في عدة مناطق، واعتراض خمس قذائف لراجمات صواريخ أمريكية متعددة من طراز هيمارس، وأربعة صواريخ أمريكية مضادة للرادار من طراز هارم فوق بيلوغوروفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية وغافريلوفكا في منطقة خيرسون.
وتم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة إجمالاً تدمير 359 مقاتلة و199 مروحية و2834 مسيرة و399 نظام صواريخ مضادة للطائرات و7422 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و971 مركبة قتالية من راجمات صواريخ متعددة و3781 وحدة من مدافع ميدان وهاون، وكذلك 7937 وحدة من الآليات العسكرية الخاصة.
وفي بيان آخر لها قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم: إن قوات الدفاع الجوي الروسية سجلت العام الماضي أكثر من 2000 خرق لطائرات استطلاع، وأكثر من 10 انتهاكات لقاذفات استراتيجية لدول أجنبية للمجال الحيوي الروسي.
وأضافت الوزارة: إن وسائط الدفاع الجوي رصدت وتابعت تعقبها خلال العام المنصرم 2022 أثناء مناوبات الخدمة التابعة لقوات الهندسة اللاسلكية لأكثر من مليوني هدف جوي، من بينها أكثر من 600 ألف طائرة أجنبية، وأكثر من 2000 طائرة استطلاع، وما يزيد على 10 قاذفات استراتيجية قتالية.
وأوضح البيان أنه في الوقت نفسه تم وضع قوات المناوبة في حالة استعداد من الدرجة رقم 1 أكثر من 4000 آلاف مرة، وهو مؤشر واضح على الكثافة العالية للخدمة القتالية في قوات الهندسة اللاسلكية”.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار