صفقةٌ قياسيّة في دوري الـNBA

تشرين:
بات رجل الأعمال الملياردير مات إشبيا على بعد خطوة من شراء فريقي فينيكس صنز المشارك في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، وفينيكس ميركوري للسيدات، مقابل صفقة قياسية تبلغ 4 مليارات دولار.
وذكرت شبكة «إي أس بي أن» وموقع «ذي أتلتيك» صفقة إشبيا (42 عاماً) الذي جمع ثروته في سوق الرهن العقاري لشراء الفريق من المالك الحالي روبرت سارفر.
في المقابل، أكد إيرفين «ماجيك” جونسون خطة البيع في تغريدة عن إشبيا الذي خاض بدوره غمار منافسات رياضة كرة السلة ودافع، إلى جانب نجم لوس أنجليس ليكرز السابق، عن ألوان فريق «سبارتنز» الجامعي لولاية ميشيغان، وتوج معه بطلاً عام 2000.
وكتب جونسون عبر صفحته على «تويتر»: «تحدثت هاتفياً مع زميلي السابق مات إشبيا وهنأته على شرائه فينيكس صنز».
وأضاف: «سيفعل أشياء عظيمة ليس فقط من أجل فريق صنز، لكن للدوري بأكمله. من الأفضل أن تنتبه جميع فرق (إن بي إيه) الـ29 الأخرى، لأن مات هو من طينة الفائزين».
وفي أيلول الماضي، قال سارفر الذي يرجح أنه وافق من حيث المبدأ على شروط البيع، إنه سيعمد إلى بيع الفريق بعد أن أوقفته رابطة الدوري عاماً وفرضت عليه غرامة 10 ملايين دولار بسبب سوء سلوك في مكان العمل، بما في ذلك التحرش الجنسي واستخدام ألفاظ عنصرية.
ووصف مفوض الدوري الأميركي للمحترفين آدم سيلفر خطة البيع بـ«الخطوة التالية المناسبة للمؤسسة والمجتمع».
ما تأثير الصفقة الفلكية؟
تساهم في رفع قيمة أندية الدوري التي قفزت بمبيعات لوس أنجليس كليبرز مقابل 2 مليار دولار في عام 2014، وهيوستن روكتس مقابل 2.2 مليار دولار في عام 2017، وبروكلين نتس مقابل 2.35 مليار دولار في عام 2019.
وسيكون لفريق ميركوري للسيدات مالك جديد عندما تعود النجمة بريتني غراينر إلى صفوفه في الموسم المقبل.
ويتوق مشجعو صنز للفوز باللقب الغالي منذ شارك الفريق في الدوري موسم 1968-1969، علماً أن الفريق وصل إلى النهائيات عام 1976 لكنه خسر أمام بوسطن، ليعود ويسقط أمام فريق شيكاغو بولز بقيادة الأسطورة مايكل جوردان في نهائي عام 1993، كما خسر نهائي موسم 2020-2021 أمام ميلووكي باكس.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟