المهندس عرنوس يضع حجر الأساس لمشروعين سياحيين في دمشق يؤمنان 700 فرصة عمل

تشرين- نور ملحم:

في ظل حرص الحكومة على تشجيع القطاع الخاص ليأخذ زمام المبادرة في الاستثمار ودفع النمو الاقتصادي، وعلى هامش ملتقى الاستثمار السياحي، وضع رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم جحر الأساس لمشروعين سياحيين، الأول مجمع نيرفانا وهو منشأة سياحية تجارية في منطقة الحجاز وسط دمشق، حيث تم توقيع عقد الاستثمار بين المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي وشركة الحجاز والثاني لمشروع فندق فيكتوريا وتعود ملكية الأرض لمحافظة دمشق.
وفي تصريح للصحفيين أكد رئيس مجلس الوزراء أن وضع حجر الأساس لمشروعي مجمع نيرفانا السياحي وفندق فيكتوريا يأتي بالتزامن مع ملتقى الاستثمار السياحي، مشيراً إلى أن مستثمري المشروعين مواطنون سوريون قرروا البقاء في البلد وحملوا جزءاً من الأعباء في عملية إعادة الإعمار.

وقال المهندس عرنوس: إن الاستثمار في المشروعات السياحية يشكل بنية أساسية للاقتصاد إلى جانب الصناعة والزراعة، لافتاً إلى الاهتمام بكل أنواع النشاطات الاستثمارية نتيجة الغنى التاريخي والحضاري لسورية ما يجعلها مقصداً للسياحة.
ودعا رئيس مجلس الوزراء المستثمرين إلى المبادرة لإقامة مشروعات استثمارية في جميع القطاعات في ظل القوانين والتسهيلات التي تقدمها الدولة للعملية الإنتاجية.
بدوره أكد وزير السياحة المهندس محمد رامي مارتيني في تصريح لـ”تشرين”: أن الاستثمارات السياحية تشهد إقبالاً لافتاً بالمقارنة مع الاستثمارات الأخرى في باقي القطاعات، حيث إن هذين المشروعين يؤمنان أكثر من 250 أو 300 مليار ليرة سورية استثمارات و700 فرصة عمل في مرحلة الافتتاح وآلاف فرص العمل في مرحلة الإشادة والتشيد والبناء وبعد سنوات قريبة سنفتتح هذه المشاريع وغيرها.
وأضاف مارتيني: يعد الموسم السياحي لهذا العام الموسم الأفضل في دمشق وهي قبلة للزوار من مختلف البلدان، وخلال الفترة الحالية بلغت الإشغالات ذروتها، والفنادق ممتلئة، وكذلك الأمر بالنسبة لحلب التي عانت من بعض الصعوبات خلال السنوات الماضية”.
لافتاً إلى أن  نسبة الإِشغال في المنشآت السياحية (3 -4 – 5) نجوم تتراوح حالياً بين 65 – 80%، و خلال فترة الذروة التي سبقت افتتاح المدارس متوقع أن تكون نسبة الاشغالات قد وصلت 90%.

وفي سياق متصل أكد محافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي في تصريح لـ”تشرين” أن وضع حجر الأساس لمثل هذه المشاريع هو دليل على تعافي القطاع السياحي على مختلف أنحاء الوطن الذي عمل ويعمل الجيش العربي السوري على تحرير كل ذرة من ترابه.
لافتاً إلى أن افتتاح مشاريع جديدة دليل على أننا قادرون، رغم الحصار أن نعمل ونصنع وبإمكانياتنا الذاتية.
وتبلغ مساحة مجمع نيرفانا كمنشآة 5133 متراً مربعاً بواقع 12 طابقاً من سوية خمس نجوم و‏مدة الاستثمار 45 سنة بعائد مليار و600 مليون ليرة أو 16% من الإيرادات مع زيادة 5% كل ثلاث سنوات‏، ويؤمن بحدود 2000 فرصة عمل خلال مرحلة الإنجاز وبعد الدخول بالخدمة، ووفق العقد تقدم المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي الأرض والباقي يقع على عاتق الشركة المستثمرة من دراسات وبناء وتنفيذ وتجهيز.


أما مشروع فندق فيكتوريا فيتألف من 24 طابقاً ويضم 274 غرفة و1700 كرسي إطعام، ويؤمن 300 فرصة عمل، وتعود ملكية الأرض لمحافظة دمشق.
حضر وضع حجر الأساس للمشروعين وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني ووزير النقل المهندس زهير خزّيم ومحافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي.

عدسة: يوسف بدوي

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار