استمرار الجهود لتخفيف معاناة سكان الحسكة من انقطاع المياه

تشرين- خليل أقطيني:

مع استمرار المحتل التركي ومرتزقته حرمان مليون إنسان من سكان منطقة الحسكة وضواحيها وبلدة تل تمر وقراها من مياه الشرب، تم اليوم في مدينة الحسكة تركيب المزيد من الخزانات المركزية لمياه الشرب.
وأثناء متابعته تركيب الخزانات قال محافظ الحسكة الدكتور لؤي محمد صيوح إن جميع المحاولات التي بذلتها المؤسسات الحكومية في المحافظة بالتعاون والتنسيق مع الأصدقاء الروس للدخول إلى محطة مياه عللوك في منطقة رأس العين المحتلة شمال غرب الحسكة لم تنجح، بسبب تعنت المحتل التركي ومرتزقته ورفضهم إزالة التعديات الحاصلة على المحطة وتجهيزاتها، وذلك رغم الوعود العديدة التي قطعها المحتل التركي للأصدقاء الروس بإزالة تلك التعديات، والسماح لعمال مؤسسة المياه بالدخول إلى محطة مياه عللوك وتفقدها وإعادة تشغيلها.
وأوضح صيوح أن هذه المحاولات بلغت أكثر من 20 محاولة حتى الآن. الأمر الذي يؤكد بما لا يرقى إليه أدنى شك، أن المحتل التركي لا يحترم الوعود التي يقطعها، وغير آبه بالمجتمع الدولي، ويضرب الأنظمة والقوانين الدولية وشرعة حقوق الإنسان بعرض الحائط، لافتاً إلى أن المحتل التركي ومرتزقته من المجموعات الإ*رها*بية المسلحة، يتعمدون إزالة التراب عن خط جر المياه بين محطة عللوك ومحطة الحَمّة ضمن المنطقة الواقعة تحت سيطرتهم وتثقيب الخط، من أجل هدر المياه في الأرض فقط لكيلا تصل إلى الحسكة وحرمان سكان المنطقة من الاستفادة منها.
وأكد صيوح أن المؤسسات الحكومية في المحافظة لن تكف عن مواصلة العمل للدخول إلى محطة المياه وإعادة تشغيلها.
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة فرع الهلال الأحمر العربي السوري في الحسكة علي منصور إن متطوعي إدارة المياه وإعادة التأهيل في الفرع بدؤوا اليوم بتركيب 11 خزاناً جديداً لمياه الشرب سعة 5 م٣، بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
مبيناً أن الفرع سيقوم بتركيب المزيد من الخزانات المركزية في الشوارع والساحات في مدينة الحسكة إلى جانب زيادة كمية المياه التي تعبأ فيها من أجل تلبية احتياجات السكان من مياه الشرب خلال الأيام القادمة.
وأشار منصور إلى أن زيادة عدد الخزانات المركزية تتم في إطار سعي منظمة الهلال الأحمر العربي السوري لتخفيف معاناة سكان مدينة الحسكة من انقطاع مياه الشرب، والعمل على إيصالها لكل التجمعات السكانية، لافتاً إلى أن منظمة الهلال الأحمر العربي السوري ركبت خلال السنوات الماضية نحو 410 خزانات سعة 5 م³ و 126 خزاناً سعة 2 م³ بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر  ومنظمة العمل ضد الجوع في الشوارع والساحات في مدينة الحسكة وفي الأحياء التابعة لها.
وأكد منصور أن فرع الهلال الأحمر العربي السوري يقوم بتزويد هذه الخزانات بالمياه يومياً، حيث تجاوزت كميات المياه المعبئة فيها خلال الشهرين الماضيين الـ 150 ألف م³. وهي مياه نظيفة صالحة للشرب، وتخضع قبل تعبئتها في الخزانات إلى تحليل مخبري دقيق، من قبل الكوادر المؤهلة والمدربة في فرع الهلال الأحمر العربي السوري في الحسكة، ومن قبل مديرية الصحة ومؤسسة المياه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار