طرد الشرّ!!

تصوّر أنك تخالف، وقد انكشفت مخالفتك، والأسوأ أن تعالجها بمخالفةٍ أخرى أكثر جرأةً.. هكذا فعلت بلدية بيت كمونة في طرطوس، عندما قامت أو حاولت لصق إعلانها لترخيص بناء على العقار ٢٢ من منطقة بيت كمونة العقارية بعد ٥٠ يوماً من توقيعه.. إذ قامت في نهاية الشهر الثامن بلصق القرار ٣٢١/ص تاريخ ٢٣/ ٥/ ٢٠٢٢ في البناء الملاصق للعقار المقصود، وبعد تنبيه مجلس بلدة بيت كمونة بأن هذا مخالف للقانون، قامت بتسطير كتاب (إعلان) بالصيغة نفسها و للعقار ذاته والمستفيدين منه في تاريخ ١/ ٩/ ٢٠٢٢ برقم ٥٨٤/ص .. لا يعلم أحد إن كان هذا الإعلان قد نشر في الجريدة الرسمية مرتين، وأن يكون قد رفع الإعلان في الجريدة أيضاً بعد انتهاء فترة الإعلان.
يقولون إن اللجنة الإقليمية وافقت وبطريقة التسلل المدعوم من البلدية، على تحويل صفة العقار من ساحة تنظيمية (أي ذات نفع عام وفق المخطط التنظيمي لبلدية بيت كمونة الصادر في عام ٢٠١٣ .. وهي على الشيوع مثل جيرانها) الى عرصة معدة للبناء .. ويقال أيضاً إنه وفق المخطط التنظيمي كانت مساحة العقار ٦٠٠ متر، لكن كيف وصلت الى ٨٠٠ متر، لا أحد يعرف، لكن المؤكد أن صاحب الترخيص أصبح بإمكانه البناء على ٥٣٣ متراً بعد احتساب الوجائب وغيرها .
قبل انتخابات الإدارة المحلية، كان واضحاً أن البلدية والمستفيد من العقار في سباق مع الزمن، خاصة بعد تشكيل لجنة من بلدية طرطوس التي تتبع لها المنطقة الصناعية وذلك لتهديم السور القريب من العقار واحتساب التكاليف التي يتحملها كل طرف، قبل أن تباشر اللجنة عملها قامت بلدية بيت كمونة بهدم جزء من السور الى أن تدخلت بلدية طرطوس، وأوقفت عملية الهدم مع إنذار بلدية بيت كمونة بعدم الإقدام على أي خطوة قبل أن تجتمع اللجنة وتقرّر.
يبدو أن الموقع الاستراتيجي للعقار أثار لعاب البلدية، فهو يقع بالقرب من الطريق الخارج من الصناعة باتجاه طريق طرطوس – صافيتا، ويلامس دوار الصناعة أي إن العين على الموقع، وهذا ما دفع، على ما يبدو، إلى سباق الزمن لإنجاز كل ما يتعلق بهذا العقار (الكنز) قبل أن تنتهي ولاية مجلس البلدة، وقدوم مجلس جديد، كما حصل بعد الانتخابات.
في كلّ الأحوال ، هذا العقار وإجراءات الترخيص لإقامة بناء عليه (في ظروف غامضة) مملوء بالشوائب والروائح غيراللطيفة، ويمكن لمحافظ طرطوس، ومجلس بلدية بيت كمونة الجديد تنظيف هذا العقار من الشوائب وتلطيف رائحته إنصافاً للجوار والبلدية وطرد الشرّ منها حتى يمكنها القول بصوت واثق: «يا دار ما دخلك شر!!».

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار