نتيجة تكرار الحوادث.. أهالي صنوبر جبلة يطالبون بجسر مشاة على أوتستراد اللاذقية- دمشق

نهلة أبو تك

الهواجس ذاتها تتجدد مع بداية كل عام دراسي، وتثقل على أهالي قرية صنوبر جبلة الذين يحبسون أنفاسهم كلما توجه أولادهم إلى المدرسة، خوفاً عليهم من اجتياز أوتستراد اللاذقية- دمشق الذي يقسم القرية إلى قسمين شرق الأوتستراد وغربه، ليصبح الطريق الإلزامية لأبناء قرية الصنوبر والقرى المحيطة بها للتنقل فيما بينها، مع عدم وجود أي وسائل أمان وتكرار الحوادث بشكل شبه يومي.

معاناة قديمة جديدة من دون أي حلول، بهذه الجملة يبادر سمير قدار أحد أهالي قرية الصنوبر شرح واقع حال قريته والقرى المجاورة، وأضاف لـ”تشرين”: منذ أن تم فتح الأوتستراد ونحن نعاني من الحوادث المتكررة، وبدلاً من أن يكون الأوتستراد نعمة علينا، بات نقمة بسبب وفاة عدد من الأهالي نتيجة دهسهم من السيارات المارة بسرعة كبيرة عليه.

وتابع: في السابق كانت قرية الصنوبر وغيرها من القرى المحيطة الموجودة على المحور، متصلة ببعضها البعض، لكن بعد إنشاء الأوتستراد انفصلت القرية الواحدة إلى قسمين؛ غرب الأوتستراد وشرقه ما يضطر الطلاب والموظفين لعبور الأوتستراد سواء بالذهاب أو الإياب و يعرض لخطر الحوادث.

بدورها، قالت مفيدة الأحمد: مع بداية الموسم الدراسي عادت معاناتنا والخوف على أبنائنا من اجتياز الأوتستراد، وليس في استطاعتنا أن نخصص أجرة لوسيلة نقل لتقل الطلاب إلى المدرسة والتي تقع مقابل الأتوستراد، مطالبة بأن يتم وضع جسر للمشاة لتفادي الحوادث وبث الطمأنينة في نفوس الأهالي.

من جهته، طالب يوسف محلا أن يتم تجهيز الجسر بمظلة تقي الأهالي حّر الصيف ومطر الشتاء أسوة بجسور المشاة المعروفة، وألّا يكون نسخة عن جسر قرية الهنادي الذي لا يوجد فيه مظلة، ولذلك لا يتم استخدامه من قبل الأهالي.

رئيس بلدية صنوبر جبلة يامن حسن أكد أن مطالب الأهالي بإيجاد جسر للمشاة ضرورية، مبيناً أنه أرسل طلباً إلى المكتب المختص بشؤون البلديات ومديرية الخدمات في اللاذقية لإنشاء جسر للمشاة كحل للحوادث المتكررة للقرى التي يفصلها الأوتوستراد، وهناك وعود بدراسة إقامة جسر، مطالباً بتنفيذ مطبات صناعية كحل إسعافي ريثما يتم تنفيذ الجسر.

بدوره، نفى عضو المكتب التنفيذي لقطاع البلديات حسام خوري لـ”تشرين” تقدّم مجلس بلدة صنوبر جبلة بأي طلب لإقامة جسر للمشاة أو وضع مطبات، في الوقت الحالي، مؤكداً أنه ستتم دراسة الشكوى والعمل على تلبية شكوى الأهالي بأسرع وقت.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بخسارته مع الشعلة...تشرين يودع مسابقة درع الاتحاد لكرة القدم السفير الضحاك: وجوب قيام مجلس الأمن الدولي بوقف العدوان الإسرائيلي لتجنيب المنطقة حرباً مدمرة السفير علي أحمد: استمرار الاحتلال الإسرائيلي واعتداءاته على المنطقة يدفعها إلى تصعيد خطير لا يمكن التنبؤ بعواقبه سورية تدين اعتداءات الكيان الإسرائيلي الإرهابي عليها وعلى دول الجوار وتطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته اللجنة الاقتصادية تناقش مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2025.. والمداولات تتركز بشكل رئيسي على الشق الاستثماري استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي استهدف بناءً سكنياً بدمشق «الاستجابة الإنسانية» ورشة عمل بين القطاعات الحكومية في حماة والمنظمات الإنسانية الدولية خريطه يبحث مع السفير الإيراني في سورية التنسيق لتحقيق الاستجابة الطارئة للوافدين من لبنان مناقشة تنفيذ الأنشطة اللاصفية بين وزارة التربية ومنظمة اتحاد شبيبة الثورة "الصحة" تتسلم ٤ عيادات متنقلة من صندوق الأمم المتحدة