افتتاح معرض تكنولوجيا التمويل و التأمين .. ياغي: ليرتنا قوية وإلى تعافٍ

تشرين- حسام قره باش:

افتتح وزير المالية الدكتور كنان ياغي ووزير الاتصالات والتقانة محمد إياد الخطيب مساء اليوم معرض تكنولوجيا التمويل و التأمين في مدينة المعارض بدمشق.

وبين ياغي أن المعرض جاء بعد جهد سنة ونصف من أتمتة العمل الضريبي وأن استخدام التكنولوجيا جاء لتبسيط نوعية الخدمات المالية بهيئة الضرائب أو المصارف أو الجمارك أو التأمين و بالشراكة مع مصرف سورية المركزي، مضيفاً: المعرض مرادف للمؤتمر الذي قدم فيه الخبراء تجارب أخرى لحلول مالية تطور العمل الضريبي والمصرفي والمالي عامة.

وأضاف: المعرض يبرز الشركات الرائدة بقطاع التكنولوجيا المالية، وأصبح لدينا قطاع مصرفي مهتم بالدفع الإلكتروني إلا أنه يحتاج إلى تطوير أكبر، وهذا المعرض يجمع كل الأطراف المهتمة بتكنولوجيا التمويل والتأمين ليكون فرصة لتبادل الخبرات و المعلومات ولبلورة توصيات المؤتمر بإطار عام لتطوير العمل المالي بالمرحلة القادمة.

وأشار ياغي إلى شراكة الوزارة والمصرف المركزي في إدارة السياسة الاقتصادية و تبني سياسة نقدية ومالية تسير باتجاه واحد مع العمل الحكومي، مبيناً أن لدينا مستويات عالية من التضخم تمر بها البلد، ولهذا كان لا بد من سحب السيولة من السوق كأداة لمكافحة التضخم و أن الحاجة للتمويل و لتخفيف الضغط على الليرة دفعتنا لمزاد و هناك مزاد تالي بعد أن تم تجهيز الأمور التكنولوجية لتداول السندات الحكومية في البورصة و أصبحت متاحة للبيع والشراء من خلال تطبيقات الموبايل و هو شيء إيجابي يخفف العبء المالي على الوزارة، ومستمرون فيه بالمرحلة القادمة.

و في تصريح ل”تشرين” أكد ياغي أن ليرتنا قوية وإلى تعاف و اقتصادنا و مؤسساتنا ثابتة و كل الكلام عن الانهيار قديم ومردود.

بدوره وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب نوه بأن ما تقوم به وزارة المالية يتوافق مع ما تعمل عليه الاتصالات في قطاع التكنولوجيا و شركاء مع القطاع المالي، و هو مهم لتوافقه مع الإستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي الحكومي، ولوزارة المالية بند خاص مع مشاريع الدفع الإلكتروني و مشروع الإدارة المتكاملة للضرائب و الرسوم، و المعرض فرصة للإطلاع على آخر تجارب العمل المالي و الدفع الإلكتروني و كله يصب في نقل المعرفة و تبادل الخبرات.

ورأى أن وزارة الاتصالات تؤهل البنية التحتية الجاهزة لكي تضعها تحت تصرف القطاع المالي عن طريق الربط الشبكي و المكاني للتطبيقات والمواقع الإلكترونية في هيئة خدمات الشبكة واستخدام تقنيات الحوسبة السحابية التي صارت واقعاً راهناً بسورية، إضافة إلى أن نشر استخدام الإنترنت و البوابات هدف أساسي لاستهداف أكبر عدد ممكن من المواطنين لتقانة الدفع الإلكتروني.

“تشرين” وعلى هامش المعرض التقت عدداً من الجهات الحكومية المشاركة حيث لفت الدكتور مجد الجمالي مدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي إلى أن في الهيئة قطاع يسمى السياسة البصرية للعلم و التقانة والابتكار و أن أبحاثاً عديدة في قطاع المال، فاز واحد منها له علاقة بالدفع الإلكتروني وبحثاً آخر تم بالتشاركية مع سوق الأوراق المالية، مشيراً إلى أن البحث العلمي متعدد الأطراف و الخطوط و لهذا تأتي أهمية المشاركة في المعرض لافتاً للترابط مع الوزارات، حيث توجد لجنة مالية رئيسها معاون وزير المالية لإدراكه متطلبات هذه الأبحاث.

و أضاف: معظم أبحاثنا ذات محتوى تقاني مثل الأسمدة النانوية بالزراعة و كذلك السيارة الكهربائية و حتى قمر صناعي مصغر، فالتكنولوجيا نستخدمها بكل المشاريع و رغم أننا دخلناه متأخرين عن غيرنا لكننا نسير بالاتجاه الصحيح.

بدورها مديرة هيئة الإشراف على التمويل العقاري انتصار ياسين رأت أن مشاركتهم متميزة بالمعرض كجهة مالية تعتبر تكنولوجيا المال و المعلومات من أهم المراحل القادمة و كهيئة مشرفة على الشركات التي تقوم بتنظيم قطاع التمويل العقاري، و بالتالي معنيون بتطبيق نظم التكنولوجيا و مواكبتها .

و تابعت:  بالنسبة لنا نطبق الدفع الإلكتروني بكل حساباتنا و ليس لدينا أعمال دفع يدوي إلا بالشيء اليسير لمشروعات عادية و كل مدفوعاتنا لأي جهة تتعامل معنا تكون عن طريق المصارف لأنها سهلت عملنا و أفضل بالابتعاد عن التعامل النقدي المباشر و سنواكب كل قطاعات الدولة بهذا المجال و المعرض يتيح لنا هذه الفرصة.

يشار إلى أنه يشارك في المعرض أكثر من 50 شركة حكومية وخاصة في جميع المجالات المصرفية والتأمين و يترافق مع ورشات عمل في مختلف مجالات تكنولوجيا التمويل و التأمين و الضرائب  وغيرها.

ت: طارق الحسنية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار