بمشاركة أطباء من ٥ دول عربية.. افتتاح مؤتمر الجراحة التنظيرية النسائية بحلب

تشرين- مصطفى رستم:

شرّعت الرابطة السورية للجراحة التنظيرية النسائية أبواب مؤتمرها الطبي الخامس بمشاركة نخبة من الأطباء الأخصائيين العرب والسوريين حول الجديد بعلوم الجراحة التنظيرية.
المؤتمر الذي افتتح رسمياً بفندق شهباء حلب برعاية وَزير الصحة الدكتور حسن الغباش يأتي لتبادل الخبرات ورفع سوية الأداء في ممارسة الجراحة بالتعاون مع عدد من أطباء الدَول العربية وبحضور رسمي وطبي واسع.
وأشادت الوفود العربية المشاركة من الأردن والعراق وليبيا وفلسطين وموريتانيا بخبرة وكفاءة الجراحين السوريين وتقدمهم، وقال الدكتور سعيد السراحنة رئيس جمعية التوليد النسائية الفلسطينية ل “تشرين: من المهم والضروري اكتساب الأخصائي علوم الجراحة التنظيرية لأنها تعود بالفائدة على النساء وتعافيهن باسرع وقت ممكن وتقلل من المضاعفات.
بينما الدكتورة نجوى بشير أخصائية وأستاذة جامعية بجامعة طرابلس الليبية  لفتت النظر إلى قدرات الأطباء السوريين، مبينة أن المؤتمر يحوي الكثير من العناوين المميزة والتي تقدم فائدة كبيرة للمشاركين.
من جهته ذكر  الأستاذ الدكتور عبد المهدي الحمود رئيس الرابطة في حديثه لـ “تشرين” أن  هدف المؤتمر تبادل خبرات بين الأطباء باختصاص الجراحة التنظيرية بأمراض النساء والتوليد، وسنعقد (5) جلسات هامة على مدار خمسة أيام في كل جلسة يتعاقب عليها خمسة محاضرين في مواضيع مختلفة بدأت بجهاز التنظير الآمن وانتهاء بالعمليات النسائية الكبيرة في الجراحة التنظيرية ومعالجة العقم وإصلاح التشوهات الرحمية الخلقية والمكتسبة، وبيّن في الوقت ذاته أهمية (الجراحة التنظيرية) وفوائدها حيث نسبة الاختلاطات بالجراحة التنظيرية تُعد الأقل من الجراحة الكلاسيكية ونسبة نجاح العمل الجراحي أعلى بكثير من الجراحة التقليدية وبتكلفة أقل.
المؤتمر الذي يمتد لغاية 26 من شهر آب الحالي في فندق شهباء حلب يتضمن جدول أعمال واسعة ومتنوعة حيث يشير رئيس الرابطة ورئيس قسم التوليد والأمراض النسائية في مشفى التوليد الجامعي بحلب إلى جانب تنفيذ عمليات نوعية تتضمن في الجلسات الصباحية عمليات نوعية ضمن غرف عمليات طبية بكل من مشفيي التوليد الجامعي والتوليد الحكومي حيث تم إعداد الترتيبات الكاملة والنوعية لإجراء عمليات متطورة في الجراحة التنظيرية، وكذلك يجرى نقلها مباشرة من غرف العمليات إلى قاعة المحاضرات.
في غضون ذلك سيدور في نهاية كل عملية جراحية يتم تنفيذها مناقشات حول النتائج والفوائد وفي نهاية المؤتمر سنصل إلى توصيات هامة في جديد الجراحة التنظيرية يمكن رفعها إلى وزارة الصحة والتعليم العالي لتبنيها والعمل على تنفيذها في كل المشافي التعليمية والحكومية.

ت: صهيب عمراية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار