حصاد إنتاج ٢٤٢ بيتاً شبكياً للبطاطا الإكثارية في حماة

محمد فرحة

بدأ فرع إكثار البذار في حماة بحصاد وجني محصول البطاطا الإكثارية من ٢٤٢ بيتاً شبكياً منها ٢٠٦ في بلدة مورك و٣٦ بيتاً في بلدة كفراع ، يقدر إنتاجها بـ٣٠٠ طن من البطاطا الإكثارية وفقاً لحديث المهندس لؤي الحصري مدير فرع إكثار بذار حماة، الذي بيّن أن مساحة كل بيت شبكي تقدر بـ٤٠٠ متر مربع فيكون مجموع المساحة ٩٧ دونماً ويقدر إنتاج كل بيت شبكي بطن ونصف الطن من النوع المميز من جراء الإشراف والمتابعة الدقيقة لهذه البيوت منذ زراعتها وحتى جني إنتاجها، وتقديم كل الدعم والمتابعة من الإدارة العامة لإكثار البذار في حلب، فضلاً عن نوعية البذار المستخدمة والمزروعة، وتميز وحسن اختيار مزارعي هذه الحقول الإكثارية .

وعن الأصناف المزروعة قال الحصري إنها تقتصر على أنواع: أغريا وسبونتا وسيدرا ولانا، موضحاً بأن المرحلة الثانية بعد عملية جني المحصول سيصار إلى علمية الفرز وتنسيق حبات البطاطا بشكل دقيق ، يلي ذلك تعقيمها ونقلها إلى برادات فرع الإكثار بحماة لتكون جاهزة للتوزيع العام القادم لنفس الغرض أي الإكثاري .

وفي سياق متصل أشار الحصري إلى أنه تم تسويق ٤٠٠٠ طن من القمح الإكثاري من أصل الـ ١٨ ألف طن المتوقع استلامه ، وبذلك يتركز عمل فرع إكثار حماة اليوم على محاور ثلاثة: استلام محصول القمح الإكثاري والثاني جني وفرز إنتاج البيوت الشبكية للبطاطا والمحور الثالث غربلة محصول القمح، كل ذلك بمؤازرة المؤسسة العامة لإكثار البذار ، مقدراً إنتاج الدونم من القمح الإكثاري بما لا يقل عن الـ ٥٠٠ كيلو غرام.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الجو شديد الحرارة في المناطق الشمالية والشرقية والجزيرة والبادية اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠