مؤتمر التغير المناخي الأول يوصي بإنشاء محطة أرصاد في جامعة حلب

مصطفى رستم

أفضت الجلسات العلمية للمؤتمر العلمي الأول عن التغير المناخي في جامعة حلب إلى جملة من التوصيات في اختتام أعمال المؤتمر أكدت على ضرورة إشراك الباحثين الأكاديميين في قسم الجغرافيا في الجامعة بالمؤتمرات العلمية، ولاسيما الأنشطة العلمية المتعلقة بوزارة الإدارة المحلية والهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى جانب توقيع اتفاقية مع هيئة الأرصاد لتأمين بيانات تتعلق بمختلف عناصر المناخ.
كما أوصى المؤتمر المنعقد على مدار يومين بمشاركة باحثين أكاديميين بالمناخ والبيئة والسياحة بالتعاون بين قسم الجغرافيا ومعهد إيبلا للعلوم السياحية والفندقية إلى ضرورة تسليط الضوء على المشاريع المقترحة بغية الاستثمار السياحي مع الاهتمام بالطاقة المتجددة من ريحية وشمسية وإنشاء محطة أرصاد في جامعة حلب، إضافة إلى الاستفادة من خريجي الجغرافيا وعدم اقتصار وظائف عملهم على التدريس فحسب علاوة على العمل لإطلاق منصة إلكترونية إعلامية متخصصة بالتغير المناخي والبيئة يشارك فيها باحثون وصحفيون وأصحاب الاختصاص.
وتضمنت جلسات المؤتمر لليوم الثاني محاضرة للإعلامي والمدير العام السابق لمؤسسة الوحدة زياد غصن تحدث فيها عن دور الإعلام للتصدي للمتغيرات المناخية وعن إيلاء دور أكبر للصحافة البيئة وأهمية تدقيق المعلومات بهدف الوصول لمحتوى إعلامي دقيق وجاذب بينما تحدث مدير معهد إيبلا للعلوم السياحية والفندقية الدكتور همام عبد الكريم عن الصناعة السياحية في مواجهة التغير المناخي، وتطرق إلى أبرز التهديدات التي تواجه القطاع السياحي في حال تدهور المستوى البيئي إلى هذا الحيز.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
طلاب الشهادات قاب قوسين أو أدنى مع امتحاناتهم ..أكثر من ٥٢٠٠ مركز امتحاني على مستوى القطر الرئيس الروسي يعزي الخامنئي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني ماذا ستقدم التأشيرة الخليجية الموحدة للسياحة في المنطقة؟ ضمن فعاليات المهرجان الدولي للموسيقا السيمفونية أمسيتان للوتريات السيمفونية الوطنية السورية في الجزائر مدعومة بتحسن الإنتاج ودخول المزيد من المداجن حيز العمل.. توقعات باستقرار أسعار البيض والفروج خلال الفترة القادمة حطين تعثر في الدوري والكأس.. والسبب! تفعيل إستراتيجيات وثقافة التخفيضات أحد أهم أساليب تجنب الكساد.. وسياسات التحوط المفرط تودي بالبضائع الوطنية إلى الهدر تتويج جديد للزمالك في كأس الاتحاد الإفريقي