الزراعة تناقش إيجاد مناطق مغلقة لزراعة محاصيل محددة وبأصناف معينة

تشرين

ناقش الاجتماع الذي عقد اليوم برئاسة وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا المبادئ والمعايير التي سيتم اعتمادها للقرى التصديرية وبناء المنظومة اللازمة وتحديد الجهات المساعدة والشركاء وآلية التنظيم.
وأكد الوزير أن أهم هذه المبادئ هو إيجاد مناطق مغلقة لزراعة محاصيل محددة وبأصناف معينة وفق معايير مناخية وبيئية مناسبة للحصول على أعلى إنتاجية ممكنة ومن ثم تحديد هذة المناطق لزراعة هذا المنتج وتحديد صنفه وموعد الزراعة المناسب له، لافتاً إلى أن المعيار الأهم في ذلك كله هو موضوع التصدير كوارد اقتصادي مهم لتقوية الاقتصاد السوري.
وبين الوزير أن هذه القرى التصديرية يجب أن تحتوي على موارد متاحة واستقرار بيئي وفلاح قادر على التطبيق للحصول على منتج مثالي ووحدة تنظيمية لإدارة هذه القرى بحيث تحوي كامل التعليمات والمواصفات وشهادات الاعتماد والمراقبة، وهذه القرى التي ستصدر منتجات نباتية أو حيوانية يجب أن تكون مستثناة من القيود التي تفرض من ناحية الاستيراد والتصدير.
وقال الوزير: لتحقيق هذا يجب أن تكون هناك مجموعات عمل تضع سياسات ومتطلبات إدراجها مع خطط الوزارات الأخرى وبعد ذلك اختيار القرى المناسبة لتحقيق أعلى مستويات إنتاجية من ناحية الكم والنوع والجودة، بالإضافة إلى آليات التطبيق وكيف يمكن تنفيذ ذلك كله وماذا نحتاج من ورشات عمل ووحدات إرشادية وماهي الشهادات التي يجب أن تمنح وكيفية الربط مع الجهات التسويقية الأخرى.
وأكد الوزير أن دور الوزارة هو خلق مسار واضح ومثالي للتصدير ومبادرة ناجحة في السوق لتحقيق منصة أسعار ومعايير واجب تطبيقها للدخول إلى السوق الأوروبية وإيجاد تنظيم فني وإداري لمنطقة مثالية لزراعة منتج تسويقي.
حضر الاجتماع معاونو الوزير وعدد من المديرين المركزيين في الوزارة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار