أطباء الأسنان يطرحون قضاياهم في حلب

مصطفى رستم

حضرت قضايا أطباء أسنان سورية وعملهم المهني والنقابي اليَوم السبت على طاولة مؤتمرهم السنوي الخامس والأربعين لنقابتهم المركزية.
وأفضت الجلسات إلى ضرورة رفع الضمان الاجتماعي والراتب التقاعدي.
وأثار النقابيون العديد من المطالب كدعم الخزانة الخاصة بالنقابة واستراتيجية دعم المشاريع وزيادة في كتلة الرواتب التقاعدية والسعي لرفع توصية لوزارة الصحة بهدف منح طبيعة عمل الأطباء في الوزارة أسوة بالصيادلة ولاسيما تعرضهم لتماس مباشر مع المرضى وهو ما يتهددهم من انتقال الأمراض المعدية.
وطالب عدد من الأطباء بزيادة مكافأة نهاية الخدمة وتثبيت الأطباء المتقاعدين مع وزارة الصحة ومناقشة فقرة معاناة بعض فروع النقابة من نقص العائدات. وعن تطبيق قرار توحيد لوحات الأعضاء الإعلانية التعريفية بالطبيب، إضافة إلى ضرَورة إجراء دورات تأهيل مهنية للأطباء حديثي التخرج لمزاولة المهنة.
المؤتمر السنوي المنعقد في فندق الشهباء تحت شعار: ( لنعزز الأمل ببناء سورية كما يجب أن يكون) في أعقاب افتتاح رسمي حضرته عضو اللجنة المركزية للحزب هدى الحمصي.
قالت في مستهل كلمتها الافتتاحية وأكدت ضرورة توافر كامل الدعم لتوفير مستلزمات العمل الصحي.
وقال رئيس نقابة الأطباء المركزي الدكتور زكريا الباشا في حديثه ل “تشرين” عن مساعي النقابة لتفعيل المستودع المركزي سعياً لضبط الأسعار ومنع الاحتكار وجودة المادة المقدمة.
بينما ذكر رئيس فرع نقابة حلب الدكتور سامي عكش أن المؤتمر فرصة هامة لقرابة 240 طبيباً من أعضاء المؤتمر لمراجعة قضاياهم وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطوير عملهم.
في المقابل طرح المشاركون مواضيع تتعلق بالترخيص المؤقت وضرورة وجود آلية بعد حصول الطبيب علي الترخيص الدائم ومناقشة الاختصاص في جراحة الوجه والفم والفكين وإيلاء أهمية لهذا التخصص علاوة على تعديل المناهج الدراسية بما يتناسب مع واقع التخصص مع الأعباء التي يتكبدها الخريجون الجدد ولاسيما تأمين المعدات اللازمة لعياداتهم واقترح بعض الأطباء بأن يلتزم الطبيب بتدريب سنتين عن طريق الجامعة أو النقاية ليستطيع الدخول بمجال العمل؛ مع اقتراحات إنشاء جامعة خاصة وزيادة أسعار التعرفة مع تساؤلات عن تأخر إنشاء رابطة للمتقاعدين.
ت صهيب عمراية

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار