اتفاقية توءمة موسيقية بين كورال أرجوان السوري وأوركسترا شباب مدينة البندقية

في سابقة ثقافية فنية موسيقية عالمية، سيتم غداً الثلاثاء توقيع اتفاقية توءمة بين (كورال أرجوان من طرطوس، وأوركسترا شباب مدينة البندقية)، بالتعاون مع جمعية أصدقاء الموسيقا في طرطوس– سورية، وجمعية أصدقاء الموسيقا في ميستري- البندقية– إيطاليا، وذلك في بثٍّ مباشر من مقر جمعية أصدقاء الموسيقا في طرطوس، ومن قاعة مسرح تونيولو في البندقية.
وبيّن بشر عيسى رئيس جمعية أصدقاء الموسيقا في طرطوس ومؤسس كورال أرجوان في تصريح خاص لـ”تشرين” أن هذه الاتفاقية تعدّ سابقة فنية ثقافية موسيقية عالمية على صعيد سورية، وهي دليل على قدرة الموسيقا والفن والجمال على توحيد وتآخي الشعوب، ونشر المحبة والخير والسلام بين القلوب.
وقال: إننا لنفخر بأن يكون كورال أرجوان منسوباً لمدينة طرطوس ، المدينة التي كانت يوماً منبت الأرجوان الفينيقي الذي غزا العالم القديم حاملاً اللون والحرف والأبجدية والحضارة، ولتكون طرطوس اليوم منبت الأرجوان الجديد، والذي سننشر من خلاله الفن والفرح وثقافة الحياة والأمل والمحبة والسلام.
وتهدف اتفاقية التوءمة لتنمية أواصر الأخوّة والصداقة والتعاون بين الهيئات التي يمثلانها كلٌّ من أوركسترا شباب مدينة البندقية التابع لجمعية أصدقاء الموسيقا في ميستري- البندقية– إيطاليا، وكورال “أرجوان” من مدينة طرطوس .وسيتم توقيع اتفاقية التوءمة والتآخي بين الطرفين وفق البروتوكول الذي ينص على: بذل المزيد من الجهود لبناء وتطوير العلاقات على الصعيدين الفني والفكري، وعلى تبادل الزيارات وإقامة الحفلات المشتركة (عندما يكون ذلك ممكناً)، ولتبادل الخبرات والمعارف المتعلقة بالمجالات الموسيقية والفنية والثقافية، والتعاون الهادف إلى تطوير الفعاليات والنشاطات الموسيقية والارتقاء بها، وتبادل المعلومات والبيانات حول الكورالات والمنظمات والهيئات التي يمكن أن تسهم في تعزيز المعرفة والتواصل وتسيير فعاليات الطرفين.
وأضاف عيسى: لقد صنعنا بهذه الاتفاقية جسراً من الموسيقا والثقافة والحضارة، عابراً الحدود والجبال والبحار، وكما أن توقيع هذه الاتفاقية يجعلنا نشعر بالفخر والسعادة والمحبة بوجود إخوة وأصدقاء على الجانب الآخر للبحر؛ إلّا أنها تبثّ فينا أيضاً الكثير من الأمل والقوة، لافتاً إلى أنه سيكون هناك حفل مشترك بين كورال أرجوان وأوركسترا الشباب لمدينة البندقية في 22 أيار 2022 عند الساعة 6 مساء (7 مساء بتوقيت دمشق) على مسرح تونيولوTonioloفي مدينة البندقية، وستعزف أوركسترا الشباب مع كورال أرجوان اليافعين ومجموعة من كورال أرجوان (الكبار) بعض الأغاني بقيادة المايسترو بييرلويجي بيران، كما سيقدم كلٌّ من كورال أرجوان اليافعين وكورال الكبار أغنية من أغانيه خلال الحفل، وستعزف أوركسترا الشباب بشكل مباشر مع التسجيل المرئي والصوتي لكورال أرجوان الذي تم تصويره وتسجيله في متحف طرطوس الكاتدرائية الأثرية.
يشار إلى أن أرجوان يعدّ اليوم أكبر كورال في منطقة الساحل السوري، حيث يضم في صفوفه ما يزيد على 200 مغنية ومغنٍّ مقسمين إلى ثلاث جوقات بحسب الفئات العمرية: الكبار، واليافعين، و أطفال أرجوان، الذين ينتمون إلى مختلف الفئات والشرائح الاجتماعية والعلمية والثقافية في المجتمع السوري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنتدى الوزاري للتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان يدين الاعتداءات الإسرائيلية على سورية بحضور شبابي لافت.. «يوروم التركية» تختم جولتها في جامعة دمشق اليوم بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد عباس يدشن رسمياً المركز التجنيدي الأول بدمشق إطلاق النسخة الشاملة من تطبيق الإنترنت البنكي في المصرف العقاري المقداد يبحث مع وزير الدولة لوزارة الخارجية التشيكية العلاقات الثنائية وأهمية التعاون المشترك مباحثات سورية - كوبية لتعزيز العلاقات في المجال البرلماني وزير الأوقاف يعلن انتهاء التسجيل لموسم الحج وتفعيل المسار الإلكتروني للحصول على التأشيرات وافق على تأسيس الشركة السورية للإعلام.. مجلس الوزراء يناقش تطوير الصناعات المتعلقة بالثروة الحيوانية والزراعية هيئة الاستثمار تصدر نظام مزاولة مهنة الاستثمار والتطوير العقاري انسداد أفق التفاوض يُبقي الميدان الفلسطيني والإقليمي ضمن دائرة التصعيد الخطر والسيناريوهات المفتوحة.. رصيد صفري للكيان دولياً.. وأميركا تناور وتخادع والصين تضم وتلمّ الشمل