أصحاب مزارع الإنتاج الحيواني بلا موافقة “مزاولة مهنة”!

عدم تجديد الموافقات المبدئية لأصحاب مزارع الإنتاج الحيواني ” أغنام- أبقار- دواجن” من وزارة الزراعة، خاصة الحاصل منهم على هذه الموافقات بعد عام ٢٠٢٠، أدى إلى توقف أصحاب تلك المزارع عن مزاولة العمل، وتالياً إدخالهم في دوامة من الأخذ والرد ما بينهم وبين مديرية زراعة السويداء.

وأشار المتضررون من هذه الإجراءات لـ” تشرين” إلى أن ذنبهم الوحيد كان حصولهم على موافقة مبدئية مدة ستة أشهر لمزاولة العمل وذلك من تاريخ حصولهم على ترخيص البناء، وهذه الموافقة قابلة للتجديد مرة واحدة ولمدة ثلاثة أشهر في حال عدم الانتهاء من أعمال البناء غير المكتملة خلال فترة الموافقة المبدئية الأولى، إلا أن “الرياح جرت بما لا تشتهي السفن” فالكثير من أصحاب المزارع لم يستطيعوا إكمال البناء المخصص لتربية المواشي خلال المدة المحددة بالموافقة المبدئية الأولى والثانية، لأسباب متعددة أولها ارتفاع أسعار مواد البناء وعدم توافرها بالشكل الأمثل لدى المعامل “بلوك- رمل – أسمنت”، إضافة لعدم توافر السيولة المالية اللازمة لديهم لإنهاء العمل خلال تسعة أشهر أي مدة الموافقة المبدئية الأولى والثانية، ما أرغمهم على التأخير في إنجاز مشروعاتهم هذه.
ليضيفوا: بعد الانتهاء من البناء وتجهيز المزرعة بنائياً والتي استمرت صراحة أكثر من تسعة أشهر من جراء ما ذكر آنفاً قوبلت طلبات التمديد المقدمة من قبلهم لمديرية زراعة السويداء بالرفض بناءً على تعليمات وزارة الزراعة المتضمنة عدم الموافقة على تجديد الموافقات المبدئية الممنوحة سابقاً للمربين، وذلك عند انتهاء مدة الموافقة المبدئية الأولى والثانية، بذريعة عدم قيام صاحب المشروع إكمال أعمال البناء خلال الفترة المحددة له بالموافقة المبدئية الأولى والثانية، مع العلم أن عدم إكمال البناء جاء نتيجة لما ذكر آنفاً، الأمر الذي أدى إلى توقف العمل في هذه المزارع إلى أجل غير مسمى من أصحابها علماً أنها أصبحت جاهزة لأغراض التربية.
وطالب أصحاب هذه المزارع وزارة الزراعة بضرورة إنصافهم من خلال إصدار قرار يقضي بتجديد الموافقات ستة أشهر أخرى، ليتم بعدها منحهم موافقات نهائية، خاصة وأنه سبق لوزارة الزراعة أن أصدرت قراراً أنصفت من خلاله أصحاب المزارع الحاصلين على تراخيص بناء وموافقات مبدئية قبل عام ٢٠٢٠ من خلال الموافقة للتمديد لهم.
والسؤال: هل ستقوم وزارة الزراعة بإصدار قرار مماثل للقرار الصادر عام ٢٠٢٠؟ وتالياً تحقيق معادلة الإنصاف بين أصحاب المزارع سواءً الحاصلين على تراخيص بعد عام ٢٠٢٠ أو قبل عام ٢٠٢٠.
بدورها رئيسة دائرة الإنتاج الحيواني في مديرية زراعة السويداء المهندسة رنا البعيني قالت: تم منح موافقات مبدئية لعدد من المربين الراغبين منهم بإقامة وإنشاء مزارع لتربية أغنام أبقار دواجن، مدتها ستة أشهر على أن يتم إنجاز البناء المخصص لهذا الغرض خلال هذه المدة، وفي حال عدم الانتهاء على صاحب الترخيص التقدم بطلب آخر للمديرية قبل انتهاء مدة الموافقة المبدئية الممنوحة وفق ترخيص البناء، بغية إعطائه موافقة أخرى مدتها ثلاثة أشهر.
مضيفة: في حال تم الانتهاء من البناء وتجهيزه يتم منح المربي موافقة نهائية، إلا أن الذي حصل عند الكثير من أصحاب هذه المزارع هو انتهاء مدة الموافقة المبدئية قبل إنجاز أعمال البناء، ووفق تعليمات وقرارات وزارة الزراعة التمديد لمرتين، شرط التقدم على الموافقة الثانية قبل انتهاء مدة الموافقة الأولى، وللأسف الكثيرون منهم تجاهلوا هذا الشرط وتقدموا بطلبات تجديد أو تمديد الموافقة بعد انتهاء الفترة المحددة بستة أشهر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين