دور الشعر في الحفاظ على الهوية الوطنية

مناسبة اليوم العالمي للشعر، أقامت جمعية الشعر في اتحاد الكتاب العرب بدمشق  مهرجاناً شعرياً في قاعة الاتحاد بالمزة، شارك فيها نحو اثنا عشر شاعراً قدموا خلالها نماذج من قصائدهم التي تناولت في معظمها موضوع الهوية والانتماء إلى الأرض وقضاياها العادلة.

أدار الجلسة الأولى الشاعر توفيق أحمد نائب رئيس اتحاد الكتاب العرب، حيث تحدث عن دور الشعر العربي تاريخياً في الدفاع عن قضايا الأمة المصيرية وحمل همومها وتجسيد شخصيتها في مختلف المراحل والظروف.

وخلال الجلسة الأولى ألقى كل من الشعراء أسمة حمود وإياد خزغل ورفعت بدران وغالب جازية ووائل أبو يزبك، قصائد مختارة تدور في فلك المناسبة.

الجلسة الثانية من المهرجان أدارها يحيى محيي الدين أمين سر الجمعية وشارك فيها كل من الشعراء: جهاد بكفلوني عضو المكتب التنفيذي، وأمل المناور وإياد القاعد ومحمود اسماعيل ومروة حلاوة ويسرى مصطفى. وقد سبق المهرجان قراءة للدكتور أحمد علي محمد في تجربة الشاعرة هيلانة عطا الله، كما قرأت عطا الله قصائد مختارة من تجربتها.

وعن أهمية المهرجان قال الشاعر توفيق أحمد في تصريح خاص لـ”تشرين”:

“نقيم هذه الفعالية بمناسبة يوم الشعر العالمي وتشمل جميع المحافظات بمشاركة عدد كبير من شعراء سورية الذين تحدثوا عن هموم القصيدة والإبداع والتأليف بشكل عام، إضافة إلى السياسة والمجتمع والحياة. بحيث لم تترك قصائدهم موضوعاً إلا وتناولته بإمكانات فنية متفاوتة. ويتميز مهرجان هذا العام بمشاركة كبيرة من الشعراء حيث امتلأت القاعة الكبرى في فرع اتحاد الكتاب العرب بدمشق بجمهور كبير من أعضاء الاتحاد ومن الناس المهتمين، كما حضر ضيوف عرب مهتمون بالمعرفة والإبداع بشكل عام”. وأضاف الشاعر أحمد: “ارتأى اتحاد الكتاب العرب أن يعطي ضمن هذا المهرجان فرصة لبعض المنتسبين الجدد، كي يشاركوا زملاءهم القدامى ويستفيدوا من تجاربهم الواسعة”.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار