76 بالمئة التخزين الحالي بسدود القنيطرة

اكد مدير الموارد المائية في القنيطرة المهندس محمد سليمان زهرة ارتفاع نسبة التخزين الحالي بالسدود الستة في القنيطرة إلى 76 بالمئة، في حين بلغت نسبة التخزين في العام الماضي 75 بالمئة.

ولفت زهرة إلى أن كمية التخزين الحالية بالسدود بلغت نحو 63 مليون متر مكعب بينما التخزين الطبيعي للسدود نحو 83 مليونا، مشيرا إلى أن نسبة التخزين الحالية بسدود ( الهجة – وبريقة – ورويحينة ) وصلت إلى 100 بالمئة .
وأوضح زهرة أن المديرية بدأت بصيانة شبكات الري وتعزيل قنوات الري المكشوفة المنفذة على السدود (سد كودنة – الرقاد – رويحينة – بريقة – الهجة) ومراكز الري المقامة على الينابيع والآبار وصيانة واستبدال بعض “السكورة” لشبكات الري استعدادا لموسم ري المحاصيل الشتوية وخاصة محصول القمح.
وأشار إلى أن الحالة الفنية للسدود في المحافظة جيدة جدا وتم اتخاذ كل الإجراءات والاحتياطات اللازمة منذ بداية موسم الأمطار منعا لحدوث أي طارئ، كما تمت صيانة مفرغات السدود والتعزيل أمام مفيض كل سد وإزالة العوائق وتعزيل الأودية والمسيلات والعبارات المائية منعا لحدوث اختناقات أو فيضانات على الأراضي الزراعية أو الأبنية السكنية
وبين أن مديرية الري نفذت عدة عبارات بيتونية على “المجارير” المائية والطرقات الزراعية لتوجيه جريان المياه إلى الأودية ومن ثم إلى السدود .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار