أسواق موحشة

إن انفلات الأسعار في الفترة الأخيرة لا يتصوره عقل، فقد باتت ككرة الثلج تتدحرج متضخمةً وبتسارع كبير من دون أي توقف، ولا أحد يعلم إلى متى ستستمر وأين مستقرها؟
من خلال رصد واقع الأسواق يلاحظ أن معظم المواد الأساسية من سمون وزيوت وأرز وعدس وبرغل وسكر وشاي وغيرها قد استعر لهيب أسعارها وبنسب لم يتوقعها أحد، ولا تزال في تصاعد اليوم، الأمر الذي أصاب المواطنين- بفعل ما يدور من أحاديث في الشارع عن أن الارتفاعات ستستمر وتشمل كل المواد- بحمى الشراء، وخاصةً من المواد التي تلزم شهر رمضان القادم.
إن ما يحصل يشعر المرء وكأن الأسواق في كوكب آخر لا تعنيها أو تُلزمها أيٌّ من معايير أو ضوابط الأرض، حيث يلاحظ أن معظم القائمين عليها قد تغولوا وأصبحوا يلتهمون كل ما في جيوب الفقراء الضعفاء من دون أن تأخذهم بهم رحمةً أو شفقة.

لكن إذا تساءلنا: كيف وصلت الأسواق إلى حالة الانفلات المتوحش هذه؟ فإن الإجابة باتت من المسلمات المترسخة لدى عامة الناس والتي تتمثل بأن ذلك ناجم عن اللامبالاة المطلقة لدى التجار تجاه أي تبعات من جراء جشعهم وفحش أسعارهم والتمادي باحتكارهم، وذلك في ظل عجز الرقابة عن ردعهم والتهاون بتطبيق القوانين النافذة، حيث لم يتم إلى هذه اللحظة التفعيل المطلوب لعقوبة السجن ويكتفى في معظم الحالات بالغرامة المالية التي تعد مهما كبرت باهتة قياساً بالأرباح الطائلة التي يحصدها هوامير الأسواق بفعل استغلالهم وجشعهم.

إن حالة الاستسلام لواقع الأسواق المنفلتة لا يعقل أن تستمر على هذا المنوال، وينبغي الضرب بيد من حديد لكل من يتلاعب بلقمة الفقراء ضمن الظروف المعيشية الصعبة التي نمر بها، وتطبيق أشدّ العقوبات ومن دون أي هوادة، لعلّ ذلك يسهم إلى حدٍّ ما في لجم جموح الأسواق المتوحشة قبل أن تُجهز بالكامل على فقراء بلدنا الصامدين الصابرين.
وفي المقابل ينبغي الإسراع بملء رفوف صالات المؤسسة السورية للتجارة بالمواد التموينية الأساسية ذات الأسعار المنافسة بدلاً من الهواء كما هي الآن، وذلك لكسر الاحتكار والإسهام باستقرار وتوازن الأسواق وخاصة قبل قدوم شهر رمضان المبارك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الضحاك: المنطقة العربية تتجه نحو تصعيد خطير جراء مواصلة الاحتلال جرائمه في فلسطين واعتداءاته على سورية وتهديداته بشن عدوان على لبنان مجلس الشعب: ذكرى رفع علم الوطن في سماء القنيطرة المحررة عنوان للصمود والانتصار افتتاح معرض فود إكسبو للصناعات الغذائية في مدينة المعارض بدمشق الهيئة الشعبية لتحرير الجولان: تحرير القنيطرة إنجاز يضاف إلى الصفحات المضيئة في تاريخ سورية اعتباراً من بداية شهر تموز القادم.. رفع الراتب التقاعدي للمهندسين إلى 330 ألف ليرة اجتماع في وزارة المالية مع اللجان المشكلة لدمج مصرفي التوفير والتسليف الشعبي مجلس الوزراء: لا يوجد أي تغيير في سياسة تقديم الدعم للمواطنين وإيصاله لمستحقيه مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النقل… خزيم: أضرار قطاع النقل خلال الحرب الإرهابية تجاوزت 147 مليار دولار لتحويل مبالغ الدعم إليها.. مجلس الوزراء يدعو المواطنين حاملي البطاقات الإلكترونية إلى فتح حسابات مصرفية "ديو" باللهجة الجزراوية جديد الفنان عبود برمدا