ورشة عمل تخصصية لوضع منهجية تنموية في الفاخورة تناقش تبني التوجه العام لدعم الزراعة والثروة الحيوانية

واصلت ورشة العمل التخصصية لوضع منهجية تنموية لدعم القطاعات الزراعية والثروة الحيوانية في الفاخورة صباح اليوم أعمالها لليوم الثاني على التوالي، حيث تم تقسيم المشاركين في الورشة إلى مجموعات عمل تضع مقترحاتها ليتم عرضها ومناقشتها، وذلك تمهيداً لتبني توجه عام لدعم قطاع الزراعة والثروة الحيوانية في ختام أعمال الورشة.
المدير الوطني لبرنامج «مشروعي» في الأمانة السورية للتنمية عرين العلي قالت لـ”تشرين”: ستتم اليوم دراسة مقترحات حول التوجه العام لقطاع الزراعة والثروة الحيوانية كمجموعات عمل موزعة لقطاعات تتضمن منتجات زراعية وحيوانية، حيث تم طرح 13 موضوعاً وتوزيعها على 13 مجموعة عمل تضم أشخاصاً من ذوي الخبرة وأصحاب مهنة وفنيين من مديرية الزراعة حسب الاحتياجات المطلوبة.
ودللت العلي بالمقترحات التي تم طرحها لتتم دراستها من مجموعات العمل، بتربية النحل، الأبقار، الدواجن، دودة القز، نباتات عطرية، حمضيات، زيتون، مشيرة إلى أن مخرجات الدراسة ستصب في مصلحة تخطيط شامل لكل القطاعات الخدمية والتنموية التي سيتم العمل عليها خلال الورشة مع الجهات الرسمية والمحلية وذوي الخبرة والاختصاص بمجالات الزراعة والثروة الحيوانية.
عدد من مربي الدواجن والأبقار قالوا لـ”تشرين” إنهم اقترحوا تقديم قروض ميسرة للمربين من المصرف الزراعي، ودعمهم بتأمين الأعلاف ومستلزمات تربية الدواجن، إضافة لمقترح توزيع رؤوس أبقار حلوب بمعدل رأس بقر لكل عائلة متضررة من الحرائق مجاناً أو على شكل قروض ميسرة، مع تأمين علف بالسعر المدعوم لمدة عام.

بينما طالب مزارعون من خلال مقترحاتهم بدعمهم لاستصلاح الأراضي، وتحسين إدارة مياه الآبار والينابيع الموجودة في ناحية الفاخورة، وتأمين الأسمدة وغيرها من مستلزمات الإنتاج.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار