الموسوعة العربية مرجع علمي يتناول جوانب المعرفة الإنسانية

تهدف الموسوعة العربية الشاملة إلى توفير مرجع علمي عربي يتناول مختلف جوانب المعرفة الإنسانية، ويقدم خلاصة ما انتهى إليه التطور العلمي والتقاني في العالم.
في حديث«تشرين» مع رئيس تحرير هيئة الموسوعة العربية أ.د. محمود أحمد السيد قال: في عالمنا تزداد حاجة المثقف العربي إلى مرجع موسوعي يضم القدر الأكبر من مناهل المعرفة وحقولها، ويهيئ خلاصة متخّيرةً مما توزعته ميادينها عن مختلف الموضوعات، ويوفر على طالب العلم عناء البحث الطويل ويقدم له المادة العلمية الموثقة، والمعلومة الدقيقة الناجزة، وزبدة خبرات الباحثين والمتخصصين.
بلغ عدد المداخل في مساق الموسوعة العربية نحو 12825 مدخلاً وروعي في انتقائها أن يكون المساق ملماً بالقدر الممكن بصنوف المعرفة، وشاملاً لكل القضايا العلمية والتقانية والثقافية الرئيسة المعاصرة، التي تمس الإنسان العربي في حياته ومعاشه ومستقبله الحضاري والثقافي.
ورتبت المداخل منسوقةً على حروف الهجاء، وروعي أن يكون المدخل عنواناً موجزاً دالاً على فحوى الموضوع ومضمونه إذا لم يكن اسم علم أو مصطلحاً، وكان ترتيب المداخل على أساس الحرف الأول منها يليه الحرف الثاني وهكذا ولم يُعتد بـ “ال” التعريف، ولا بكلمات “أب وأم وابن و بنت” في ترتيب الأسماء إلا إذا كانت من أصل الاسم، وعد الحرف المشدد والألف الممدودة حرفاً واحداً أينما كان موقعهما من الكلمة، واستثنى من ذلك لفظ الجلالة.
اشتملت الموسوعة على ثمانية أقسام: قسم الحضارة العربية – الآداب واللغات – العلوم الإنسانية – العلوم البحتة – العلوم التطبيقية- العلوم الطبية – العلوم القانونية والاقتصادية – التربية والفنون .
لغة الموسوعة عربية اللسان والطابع، كتبت بلغة علمية عربية فصيحة مع بساطة في العرض والأسلوب، ومن غير مغالاة في استعمال المصطلحات، وتحسن الإشارة إلى أن الموسوعة اعتمدت في كتابة بحوثها المصطلحات التي أقرتها المجامع اللغوية العربية أو تداولتها الجامعات العربية والمعجمات الموثقة المعتمدة.
تتألف من 24 مجلداً صدرت أول طبعة منه عام 1998 واستمرت إصداراتها في سنة 2016 بعد ذلك تم إطلاق النسخة الإلكترونية المجانية على موقعها، وتهدف إلى تطوير الفكر العلمي لدى قاعدة واسعة من الناس ومساعدتهم على مواكبة المنجزات العلمية والتقانية ومستجداتها في العصر الحاضر.
أما عن الموسوعة الطبية المتخصصة فأشار المدير العام لهيئة الموسوعة العربية أنها موجهة إلى الأطباء الممارسين عامة، وإلى حديثي التخرج منهم وطلبة الدراسات العليا على وجه الخصوص، وكتب بحوثها أطباء متخصصون. بدىء العمل في الموسوعة بتأليف لجان من أساتذة أكفاء لاختيار الاختصاصات والموضوعات الأساسية التي تهم الطبيب في عمله، وتحديد البحوث الأكثر أهمية وشيوعاً في بلادنا في كل اختصاص مع مراعاة المصطلح العربي المعتمد في كليات الطب في الجامعات السورية مرفقاً بالمصطلح الطبي المقابل باللغة الإنكليزية، حرصاً على الأمانة العلمية.
الموسوعة القانونية المتخصصة موجهة إلى القضاة والمحامين والعاملين القانونيين في الجهات العامة المختلفة، لتكون مرجعاً مساعداً وافياً في معلوماته، سهل التداول بأسلوب مبسط في عرض المادة العلمية والمفردات القانونية والإدارية ومراجعها، بحيث تكون أداة يسيرة في متناول المتخصصين، وبين يدي صناع القرار في شتى مرافق الدولة على اختلاف تخصصاتهم، ومرجعاً بين يدي طلاب الدراسات العليا في القانون .
تعد هذه الموسوعة عملاً علمياً رائداً، لافتقار المكتبة العربية لمثل هذا النوع من الموسوعات المتخصصة، وتعد مرجعاً علمياً قانونياً شاملاً وتراعي البعد العملي لها إلى جانب البحث الأكاديمي بالاستناد إلى المصادر العلمية الحديثة، مع عدم إغفال الاجتهاد القضائي.
وعن موسوعة الآثار في سورية قال مدير عام هيئة الموسوعة : متخصصة وموجهة للباحثين المعنيين بدراسة الأوابد الأثرية في بلاد الشام عامة، وسورية على وجه الخصوص، من النواحي التاريخية والمعمارية والأثرية، وارتباطها بالتراث السوري الموغل في القدم.
بدوره أشار أ.د. فوزي عوض رئيس موسوعة العلوم والتقانات: بعد استكمال الموسوعة العربية الشاملة، شرعت الهيئة بتغذية المكتبة العربية وقرّائها بأسفار علمية متخصصة جديدة، استهلتها بأبحاث الموسوعة الطبية، وأتبعتها بالموسوعة القانونية المتخصصة، فموسوعة الآثار في سورية وموسوعة العلوم والتقانات، وقد شارك في إعداد هذه الموسوعات جميعهاً أعداد كبيرة من أهل العلم المتخصصين، كل في ميدانه، بمنهجية علمية واضحة ومصداقية موثقة يلمسها كل من يطلع عليها.

وبين أ.د. هشام الرز رئيس شعبة العلوم والتقانات الزراعية والغذائية أن هذه الموسوعة بشعبها المختلفة تهدف إلى تطوير الفكر العلمي لدى قاعدة واسعة من الناس ومساعدتهم على مواكبة المنجزات العلمية والتقانية ومستجداتها في العصر الحاضر وتعد مصدراً معرفياً وعلمياً وتقانياً موثوقاً لغير المختصين، ويستعين بها المختصون في بحثهم العلمي وتساعد الدارس في الاختصاص الذي يعنى به ، وهي مخصصة لمن يرغب في التعمق في الدراسة ممن يحمل مؤهلاً علمياً كافياً.
وقد وضعت مجلدات الموسوعات المتخصصة مجاناً على الشابكة (الإنترنت) إلى جانب الموسوعة الشاملة لمن أراد الاطلاع على البحوث والأقسام المؤلفة لكل موسوعة والأساتذة المشرفين عليها والعاملين فيها على الموقع الإلكتروني: http://arab-ency.com.sy

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار