في عيدها الستين.. “الهندسة المدنية” تقيم مؤتمراً علمياً وتكرّم عمداءها السابقين

احتفت كلية الهندسة المدنية في جامعة دمشق بالذكرى 60 لتأسيسها . وبهذه المناسبة عقد المؤتمر العلمي الهندسي.
وألقى رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان كلمة راعي الاحتفال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم قال فيها: هذا المؤتمر العلمي حدث هام ويتزامن انعقاده مع مرور ستين عاماً على تأسيس هذه الكلية العريقة، الرائدة المميزة التي تعد من أعرق الكليات العلمية في جامعة دمشق والجامعات السورية ، والتي أخذت على عاتقها منذ نشأتها إعداد مهندسين مدنيين يتمتعون بالكفاءة العلمية والعملية للنهوض بالواقع الهندسي ودفع عملية التنمية الشاملة في بلدنا .
وأضاف الجبان: ينعقد المؤتمر الهندسي بجامعة دمشق في مرحلة هامة جداً وحساسة ألا وهي مرحلة إعادة الإعمار والبناء، والتي سيكون للعلوم الهندسية بكافة تخصصاتها دور مهم وحاسم فيها , لافتاً إلى موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على رصد مكافآت مميزة لطلاب الدراسات العليا الذين ينجزون أبحاثهم وينشرونها في مجلات علمية عالمية محكمة ستصل المكافأة المرصودة للنشر الخارجي من 500 ألف وحتى ثلاثة ملايين ليرة .
بدوره تحدث عميد كلية الهندسة المدنية محمد هاجم الوادي عن رسالة الكلية الأساسية المتمثلة في تخريج مهندسين قادرين على القيام بالمهمات المطلوبة منهم في ميادين العمل بخبرات علمية ومهارات عالية. وقد أثبت هؤلاء المهندسون الخريجون كفاءات عالية في جميع ميادين العمل داخل سورية وخارجها.
وأشار إلى مهمة الكلية التي تتلخص في ثلاثة محاور أساسية ( تعليمي و بحثي و مشاركة في المجتمع) . فعلى الصعيد التعليمي بدأت الكلية باستقبال حوالي 100 طالب في بداياتها. وتزايد العدد، و في هذا العام يبلغ عدد طلابها أكثر من خمسة آلاف طالب. وقد تخرج حتى تاريخه أكثر من عشرين ألف مهندس. عملوا على بناء سورية ، ومستعدون الآن لإعادة إعمارها بعد الحرب الإ*رها*بية عليها.
وأضاف الوادي: بدأت الدراسات العليا برامج منح شهادات الدرجات العليا في الدبلوم والماجستير والدكتوراه، وحالياً عدد المنتسبين لبرامج دراسات الأكاديمي في الكلية 450 طالب ماجستير أكاديمي ودكتوراه, وحوالي 300 طالب ماجستير تهيئة تخصص. كما تم منح أكثر من ستين شهادة دكتوراه وأكثر من 300 شهادة ماجستير أكاديمي. وهذا عمل يحسب للكلية.
وفي كلمة له تمنى نقيب المهندسين غياث اقطيني النجاح للمؤتمر وتحقيق الأهداف منه في الارتقاء بمهنة الهندسة وتعزيز دورها في الحضارة والتقدم.
تكريم العمداء السابقين
حرصت عمادة الكلية في هذه الاحتفالية على تكريم من توالى على عمادة كلية الهندسة المدنية منذ نشأتها من الأساتذة والدكاترة وهم : وجيه القدسي, عبدالرزاق قدورة , نور الدين الرفاعي, ابراهيم هولة, محمود نوفل، محمد طلال عقيد, ابراهيم هولا، محمود نوفل، عمر كرم، محمود وردة، قاسم كيال، بشير المنجد، عبد المنير نجم، سليمان الشامي، أمجد زينة. محمد غريب, شكري بابا, والعميد الحالي الأستاذ الدكتور محمد هاشم.وحضر الاحتفالية أمين فرع جامعة دمشق للحزب، الدكتور خالد حلبوني، وعدد من عمداء الكليات في جامعة دمشق والأكاديميين والباحثين والكوادر التدريسية وطلبة الكلية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار