منشر غسيل

ستكون حالة سوريالية بحتة؛ لو وجدنا في بيت شعري في قصيدة قديمة، مفردة (حبل غسيل) مثلاً، أو قطة البيت، أو مفردة (كراكيب)، أو كرسي، أو طاولة.. وغير ذلك مما يُحيطُ بنا من أشياء.. وهي سوريالية لا يُعادلها إلا الأحفورات (الجذلى) من مفردات البيئة الصحرواية، والتي كانت لشدة قلّتها، وكثرة مرادفاتها.. وكثرة المرادفات ليس لغنى اللغة، وإنما ربما يدل على العكس تماماً، فهي لأنها قاصرة تحتاج عشرات المدلولات لتفسير دالٍّ واحدٍ.
بكل الأحوال، ليس ما تقدم غاية الزاوية، وإنما هدفها وعي الشاعر المُعاصر للأشياء من حوله، فبعد مسارٍ طويل للقصيدة العربية في التخويض في المفاهيم العامة غير المحسوسة لقيم وشيم ومبادئ، ويبدو أنها كانت مجالاً واسعاً للشاعر لأن يقول فيها الكثير؛ انعطفت صوب مفردات محسوسة بالأصابع، أو ما عُرف بـ(اليومي)، وربما (المهمل اليومي) للأشياء من حولك..
مصطلحات مثل: الشجاعة، والكرم، الفروسية، وغيرها الكثير، كان الشاعر العربي يكتب فيها المعلقات.. غير أننا لم نقرأ في قصيدة عربية – على سبيل المثال – وقع خيمة ذلك الشاعر، أو وصف حالة تجفيف الثياب التي نجهلها اليوم تماماً.. مع إن امرئ القيس سرق ثياب العذراوات عندما نزلن غدير الماء يسبحن، ولكن لم تتم السرقة عن منشر غسيل.. بمعنى كان الشاعر العربي القديم مفطوراً على الماورائيات، والتي قاموسها كان في المصطلحات العامة بحيث إنه من السهولة أن (يمزق) قصيدة من مئتي بيت من الشعر في الشجاعة مثلاً، لكنه – على ما يبدو – كان عاجزاً عن وصف قدر الطعام الذي يأكل منه..
من سمات النص الشعري اليوم؛ الوعي بالأشياء، والذي كان حصيلة التحولات التي أنتجت (القصيدة الذاتية), وذلك ليس بوصف تلك الأشياء جزءاً من بنية المكان المحدد للحدث، وإنما أيضاً لأن الشاعر بحكم نوعيته الأسلوبية وتعامله الحر مع اللغة الحاملة للكثافة الأسلوبية، والمزاوجة بين ما هو بصري وما هو لغوي، وهو ما يُحيل لأن يُسهم المجاز في تركيز هذه المزاوجة في لفظ مشحون بالإيحاء والتأويل، وبما هو يومي ومألوف ومشترك، ولا زمني بحيث استطاعت الألفاظ أن تتحول إلى صور، تؤشر باتجاهين: اتجاه يُركز على فاعلية التجربة الذاتية بوصفها أداة للكشف عن الخاص والمنزوي والمهمل، واتجاه يُركز على فاعلية التجربة الذاتية للأشياء، وهي تتحول من خلال الشعرية إلى أبعاد جديدة، ولاسيما بالعلاقة بين اللفظ والشيء، وبين التّصور الذاتي والتّصور الموضوعي الخارجي، ومن ثمّ كان العياني والمشاهد اليومية، وحياة الناس العادية، وأشياؤهم المألوفة؛ هي التي جعلت الشعر يرتفع من الذهني إلى المجاز العياني مع الإدراك لظلال الأشياء الخفية، وذاتية الشاعر..
هامش:
قبلةٌ؛
لا تأتي من شفتيك، فقدٌ جديد..
فرحٌ؛
لا يأتي من ابتسامتك، حزنٌ مزمن..
ماءٌ؛
ليس من يديك ظمأ آخر..

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر