7 عادات يومية يمكن أن تدمر الكبد

اكتشف باحثون في «Mayo Clinic» الأمريكية سبع عادات يومية يمكن أن تدمر الكبد، بما في ذلك شرب الكحول واستخدام الهباء الجوي والخضروات والفاكهة القذرة.

والهباء الجوي عبارة عن قطرات سائلة مجهرية أو جسيمات صلبة أو شبه صلبة معلَّقة في الهواء، تتشكل عندما يقوم الناس بأنشطة الزفير، مثل التنفس والحديث والغناء والصراخ والسعال والعطس، وقد يحتوي الهباء الجوي المنبعث من الأفراد المصابين على فيروسات معدية.

وتم تسمية الكحول أولاً في قائمة مدمرات الكبد، حيث إن المشروبات الكحولية تجعله مرهقاً، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مرض أكثر خطورة يعرف باسم تليف الكبد.

وأيضاً المواد الكيميائية التي تدخل الجسم عن طريق التنفس بسبب الاستخدام غير السليم للهباء الجوي بخاخات الهواء بأنواعه المختلفة، لها تأثير ضار على الكبد.

وحذر الخبراء الأشخاص الذين يستخدمون بخاخات الأيروسول والتأكد من استخدام هذه المنتجات في منطقة جيدة التهوية وارتداء قناع عند رش المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات والطلاء والمواد الكيميائية السامة الأخرى اتبع دائماً إرشادات الشركة المصنعة.

وأشار الأطباء إلى أن النشاط البدني المقاس سيساعد في تخفيف الضغط على العضو، حيث سيستغرق الأمر نصف ساعة من النشاط يومياً للحفاظ على صحة الكبد.

بالإضافة إلى ذلك، أكد الخبراء بضرورة غسل الفواكه والخضروات جيداً لتجنب ابتلاع المبيدات الحشرية، وإجراء تحليل التهاب الكبد C مرة واحدة في السنة لبدء العلاج في الوقت المحدد في حالة المرض واتباع نهج مسؤول تجاه نظافة الوشم أو أدوات الثقب، وتذكر أيضاً التغذية السليمة، وأضافوا إلى أن الأطعمة الدهنية والمقلية والمالحة تعتبر أكثر الأطعمة غير الصحية للكبد.

«وكالات»

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار