الهلال الأحمر في الحسكة يواصل جهوده لتلبية احتياجات السكان من المياه

أكد رئيس مجلس إدارة فرع الهلال الأحمر العربي السوري في الحسكة علي منصور لتشرين أن منظمة الهلال الأحمر العربي السوري وضمن ما تمليه عليها واجباتها لم تقف مكتوفة الأيدي حيال قيام المحتل التركي ومرتزقته بالتعدي على خط الكهرباء المغذي لمحطة مياه علوك ما أدى إلى توقفها عن العمل لليوم الثامن على التوالي وحرمان السكان المستهدفين منها والبالغ عددهم أكثر من مليون إنسان من مياه الشرب، حيث قام فرع المنظمة في الحسكة وفور قطع المياه عن السكان بإعداد وتنفيذ خطة طوارئ لتأمين المياه بشكلٍ عاجل للأهالي، بالتعاون مع المنظمات الدولية العاملة في المجال الإغاثي في المحافظة عبر نقل المياه بالصهاريج من محطتي تل براك ونفاشة، إلى خزانات المياه المركزية الموجودة في الشوارع الرئيسية والساحات العامة في المدينة والأحياء التابعة لها. وهي مياه صالحة للشرب وتخضع للتحليل والرقابة الصحية باستمرار.
وتحسباً من منظمة الهلال الأحمر العربي السوري لقيام المحتل التركي ومرتزقته بقطع مياه الشرب عن سكان الحسكة وتل تمر في أية لحظة لأنه لا يحترم كلمته وليست للاتفاقات التي يعقدها أية قيمة عنده ويضرب العهود والمواثيق الدولية وشرعة حقوق الإنسان بعرض الحائط بَـيـّـن منصور أن متطوعي إدارة المياه والإعمار في فرع المنظمة في الحسكة قاموا بالتعاون مع منظمة العمل ضد الجوع AHH بتركيب 145 خزاناً مركزياً جديداً سعة كل منها 5م3 في مواقع متعددة من مدينة الحسكة والأحياء التابعة لها. لتضاف هذه الخزانات إلى الخزانات التي تم تقديمها وتركيبها مؤخراً بالتعاون مع منظمة العمل ضد الجوع AAH والبالغ عددها 94 خزاناً سعة 5م3 وإلى الخزانات التي تم تقديمها وتركيبها بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والبالغ عددها 100 خزان سعة كل منها 5م3. إلى جانب الخزانات التي قام فرع الهلال الأحمر العربي السوري في الحسكة بتقديمها وتركيبها في عدد من المدارس في المحافظة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر سعة كل منها 2 م3. لافتاً إلى أن زيادة عدد الخزانات المركزية تمت في إطار سعي منظمة الهلال الأحمر العربي السوري لتخفيف معاناة سكان مدينة الحسكة من مياه الشرب والعمل على إيصالها لكافة التجمعات السكانية. وذلك بهدف تأمين بدائل ثابتة تُلبي الاحتياجات الطارئة من مياه الشرب لسكان المدينة وأحيائها.
وكان فرع الهلال الأحمر العربي السوري في الحسكة قام بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتزويد محطة مياه علوك بمحولتين جديدتين استطاعة ٢٠٠ ك. ف. أ لكل محولة, وذلك بهدف إدخال آبار جديدة في الخدمة من جهة، واستمراراً لجهود منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بدعم وصيانة محطة مياه علوك من جهة ثانية، إضافة إلى الاستمرار بالصيانة الدورية للغواطس، الأمر الذي أدى إلى رفع عدد الآبار العاملة في المحطة إلى ٢٦ بئراً, وتالياً زيادة كمية الوارد المائي إلى سكان مدينة الحسكة وريفها الغربي.
وتقوم محطة مياه علوك التي دخلت الاستثمار في الثلاثين من شهر أيار ٢٠١٣ بتغذية سكان مدينة الحسكة والقرى المحيطة بها حتى البحرة والهول شرقاً على بعد ٦٠ كم وشمالاً بحدود ٣٠ كم وغرباً بحدود ١٥ كم وجنوباً بحدود ٢٠ كم بمياه الشرب، ويمتد فرع منها إلى بلدة تل تمر وقراها حتى محطة الرقبة التي تغذي ٥٠ قرية مع البلدة. وتتكون المحطة من ٣٤ بئراً بغزارة ٢٠٠ متر مكعب في الساعة وعلى عمق ٢٥٠ م من الحامل المائي الثاني في حوض رأس العين شمال غرب الحسكة، إضافة إلى محطة تجميع وضخ في منطقة الحمّة وقساطل بطول ٧٠ كم إلى الحسكة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار