فواكه لاينصح بتناول بذورها

أكد خبراء تغذية أن بذور بعض الفاكهة قد تحتوي على فيتامينات وألياف وعناصر مفيدة أخرى، ولكن القيمة الغذائية للبذور قليلة بالمقارنة مع الفاكهة نفسها لذلك لا ينصح الناس بتناول بذور الفاكهة والخضروات كمكمل غذائي.

وأضاف الخبراء بحسب صحيفة «سينا» الصينية إن بذور ونواة الفاكهة ممكن أن تكون سامة وخطرة إذا تم تناول الكثير منها.

ولفت الخبراء إلى أن بعض البذور تشكل خطراً على حياة الإنسان مثال بذور العنب التي تحتوي على مادة العفص والتي إذا استهلكت بكميات كبيرة لفترة طويلة فإنها ستؤثر على امتصاص البروتين في الجسم، كما تحتوي بذور الرمان على نسبة عالية من أحماض الفاكهة، التي يمكن أن تكون ضارة للأمعاء والمعدة إذا تم تناولها بكثرة.

وأشار الخبراء إلى أن بذور الكرز، التفاح، الكمثرى، الخوخ، المشمش، سامة لاحتوائها على جليكوسيدات سيانوجينية التي تنتج حمض الهيدروسيانيك السام عندما تتحلل بالماء.

وبين الخبراء أنه من أعراض التسمم الخفيف بحمض الهيدروسيانيك ضيق الصدر وخفقان القلب والقيء وعدم وضوح الرؤية،أما التسمم الحاد يتجلى بشكل رئيسي من خلال أعراض كالغيبوبة العميقة والتشنجات الانتيابية وحتى التشنجات المقوية.

وشدد الخبراء على أن تناول بدور هذه الفاكهة لفترة زمنية قصيرة يمكن أن يسبب الدوخة والقيء وحتى الموت.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مجلس محافظة الحسكة يطالب بزيادة مخصصات المحافظة من الطحين وزيادة الاهتمام بالمشاريع الخدمية في المدن والأرياف تبدأ من دمشق وريفها.. مذكرة تفاهم لدعم العيادات السنية المتوقفة في القطاع الحكومي والمنظمات غير الحكومية في اليوم الثالث لمؤتمر الباحثين السوريين في الوطن والمغترب.. مشاريع بحثية طبية وزراعية في مجال التقانة الحيوية علماء يكشفون سبب ازدياد العواصف والأمطار والأعاصير تشخيص سريع ومبكر لمرض التوحد يابانيٌّ في سورية أم سوريٌ في اليابان؟ أميركا و«كيانها» يراكمان صواعق الانفجار- بالجملة - في المنطقة.. حبس أنفاس مع توقعات عالية التشاؤم.. الأيام المقبلة حاسمة وليس في كل مرة تنجح خدعة جهود الاحتواء الدولية سورية تدين العدوان الصهيوني الإرهابي في طهران الذي أدى إلى استشهاد هنية روسيا تبدأ المرحلة الثالثة من «التدريب النووي غير الاستراتيجي».. زاخاروفا: لا نرى اهتماماً أميركياً ببدء حوار حول الاستقرار والحد من التسلح "السليقة" تراث متوارث تعود بقوة لتتصدر واجهة المؤونة