انبعاثات الكربون العالمية تقارب المستويات القياسية 

أفادت دراسة علمية بأنّ الانبعاثات العالمية لثاني أكسيد الكربون قفزت في عام 2021 إلى مستويات قريبة من تلك القياسية المسجّلة خلال فترة ما قبل «كوفيد19» الجائحة التي تسبّبت بشلل اقتصادي عالمي أدّى إلى انخفاض ضخم في انبعاثات الغازات الدفيئة.

وأظهرت الدراسة التي نشرت اليوم الخميس، بمناسبة المؤتمر العالمي للمناخ «كوب-26» و أجراها «غلوبل كربون برودجكت» وهو كونسورتيوم علماء دوليين يدرسون ميزانيات الكربون العالمية، أنّ إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم في عام 2021 سيصل إلى مستوى يقلّ بنسبة 0.8% فقط عن مستواه في عام 2019.

وأضافت: الانبعاثات الناتجة عن استخدام الفحم الحجري في عام 2021 ستتجاوز المستوى الذي كانت عليه قبل الجائحة، ولكنّها ستبقى دون مستواها القياسي المسجّل في عام 2014، أما الانبعاثات الناتجة عن استخدام الغاز الطبيعي فستبلغ العام الحالي أعلى مستوى لها على الإطلاق.

ومن المتوقع، وفقاً للدراسة، أن يرتفع مستوى الانبعاثات بنسبة 4.9% العام الحالي  لتصل إلى أقلّ من 1% من المستوى القياسي المسجّل في 2019.

وبسبب جائحة «كوفيد19» فرضت غالبية دول العالم قيوداً على التنقّل وأغلقت مناحي عدّة من الاقتصاد القائم بشكل أساسي على الوقود الأحفوري، الأمر الذي تسبّب في عام 2020 بانخفاض ضخم في إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة بلغ 5.4%.

“أ ف ب”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار