الشيبُ أبهى من الشبابِ
فما شابَ رأسي من سنينَ تتابعت طوالٍ ، ولكنْ شيّبَتْهُ الوقائعُ !
عروة بن الورد شاعرٌ ضالّتُهُ لقمةُ العيش بقوةُ المنصف لا قوّةُ المحيف، وكثيراً ما يقع المرء أسيرَ أمرين، أو يجد نفسه على مفترق خيارين، يشدها أحدهما إليه إذا ما استعمل حجاه وتفكيره الفطري السليم، والآخر يشدُّ بقوّة بفعل قوّة جذب الأهواء والميول، وقشور الاستشارات وتسطّح الدالّين والمشيرين، خاصةً في المراحل المفصلية من عمر الإنسان وما يعتريها من تغيّرات في الشكل وتأثيره على السلوك المفترض، كما في أول شعرةٍ تشيب ، وتتلوها شقيقاتها بتسارع يُلحظُ كلَّ يوم، فلنتمعّن بهذين البيتين:
أقولُ لآمرةٍ بالخضابِ تحاولُ ردَّ الشبابِ النَّضيرِ
أليسَ المشيبُ نذيرَ الإله ومَنْ ذا يسوِّدُ وجهَ النذيرِ؟!
للشيب إذاً إشاراتُه وسماتُه، وله دلائلُه ومعانيه، فمنهم من ينظر إليه متحسّراً على أيام الصبا والشباب من دون أن يضادَّ أو يعاكسَ طبيعة الأشياء، ومنهم من يعاندُ ويكابر فيلجأَ إلى سراب الخديعة ليخدعَ نفسه أوّلاً ممثلاً على الآخرين بخضابٍ يزوّرُ به حقيقةَ حالِه، ومن الناس من يُسعَدُ بذلك فيسلّمَ لحقيقة الشيب الجميل وضياءِ تجاربه الزاهرة قيادَ نفسه، أليس من الحكمة أن ننظرَ إلى الشيب نظرةً ملؤها البهاء، على خُطا الأعمى ذي البصيرة ، فلننظر إلى أبي العلاء، وهو ينظر إلى الأمر نظرة مختلفة ربما تكون أقرب إلى فهمها ووعيها، وتالياً اعتمادها اعتماد القلب والحجي، وبها نقع على يقين المقال:
الشيبُ أبهى من الشبابِ فلا تهجِّنْهُ بالخضابِ
وماذا يمكن القول فيمن أو نرجو ممن قضى شبابَهُ جميعاً عصيّاً على قبول الرشاد ، سالكاً طريق العناد، وقد أعيا رهطه وأهل النصح له ، فكيف وقد بلغ من العمر مبلغاً وجد نفسه فيه وقد فقد كثيراً مما كان يعتذُ به زمن الصبا، للشاعر النميري توصيفٌ لطيفٌ لأحوال أخي الشيب في نظرة الكواعب الحسان إليه، يقول :
أخو الشيبِ لا يدنو إلى الحُوْرٍ بالهوى ليقربَ إلّا ازدادَ في قُرُبٍ بُعدا.