دراما قبل الحدث

أطرف ما يمكن مشاهدته في مسلسل هو تجسيد لمقولة «الدراما قبل الحدث» فهذا ما حققه مسلسل سوري تستعيده إحدى الفضائيات، لم تتسنّ لنا مشاهدته حين عرضه في الموسم الرمضاني، وقد فات على إنتاجه أكثر من عشر سنوات، نشاهد فيه صبية سافرت من مدينتها للقاء حبيبها الذي يدرس في دمشق، فتسببت بمشاجرة بين والدها ووالد حبيبها، نجم عنها وفاة الثاني, ويشير المسلسل إلى أن المسلسل الإذاعي «حكم العدالة» الشهير قد تناول القصة، من دون أي مراعاة لمسألة الزمن الذي يفترض أن ينقضي في إعداد القصة الحدث كدراما، ومن ثم تسجيلها من قبل ممثلين في الإذاعة ليتم بثّها يوم الثلاثاء، برغم أن الأب الذي مات رحل قبل يوم واحد فقط من موعد البرنامج، وفق ما تشير الأحداث؟!
2
يكتبون ما يتوهمونه نقداً لبعض أعمال الدراما التلفزيونية، بجملٍ تعبّر عما يحبونه أو يكرهونه، لكن من دون أن تحتوي على مضمون يحلّل العمل أو يذكر بعض السلبيات فيه، أو يسلط الضوء على ما فيه من نقاط متينة ومضيئة إبداعياً, وغالباً فيها كلام جارح، له علاقة بشكل هذه الممثلة أو الممثل، مع رفض وجودهما في هذا الدور أو ذاك، من دون إدراك منهم لضرورة الفصل بين شكل الممثل أو الممثلة وبين دوره، مع أن المخرج يكون قد أعطى تعليماته لتعزيز ملامح الممثلة أو الممثل، أو إعدادها على يد «الماكيير» لتناسب طبيعة الشخصية الموكلة إليهما, أي إنّ كلامهم يخرج عن الضوابط الأخلاقية عندما يقيّمون المرء من ملامحه الخارجية, أمّا أن نكره كمشاهدين هذه الممثلة أو الممثل في دورهما، فهي مسألة لصالحهما وليست ضدهما، لأن هذا يعني في أبجديات تقويم العمل أنهما أجادا في تجسيد الشخصية, فالتجريح والمديح شيء، والنقد شيء آخر.
3
ليس جديداً قولنا: إن وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت في تعميم نماذج المتسلقين على الأدب، التي تتيح لهم النشر من دون رقيب, لكن ما يضاعف تلك المهزلة هو تعليقات الأصدقاء الذين، ومع الأسف منهم أدباء، ولهم كتب تشهد لهم بقدرات إبداعية جيدة، ويفترض أنهم يميزون بين صفّ الكلام من دون معرفة معناه، وبين من يجيد كتابة نص أدبي يستحق القراءة والتثمين, فخطورة هذه المسألة تكاد تشبه من يشجع المنحرفين على ارتكاب الجرائم!.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية