«كُلّهم أبناء حلب»

«كُلّهم أبناء حلب» يقولها شادي جميل في التعريف عن صنّاع أغنيته الجديدة، ولأنهم يُعرفون بـ «السمّيعة» يُشاركه جمهور قلعة حلب التباهي بكلماتٍ وألحانٍ تنتمي إلى إرثهم من القدود والموشحات والغناء الأصيل، والتي شكّلت مجتمعةً هويةً انفردت بها «عاصمة الطرب العربي» يوم نافست القاهرة في شهرتها الفنيّة، فهي لم تكن ولّادة للمواهب فحسب بل اختباراً لأي موسيقي عازفاً أم مؤدٍياً، حتى عبد الوهاب نفسه، كان عليه أن ينال رضا السمّيعة ويحظى بموافقتهم ومباركتهم.
ومع إن مجموعة السمّيعة كأشخاص وتقليد لم تعد موجودة فعليّاً، لكن عدداً جيداً من أبناء المحافظة حافظوا على قيمتها وأخلصوا لجدواها، حرصاً على منتج غنائي حلبي وَفي يتكئ عليه محليّاً وعربيّاً، بمعنى آخر؛ أغنية تُشبهنا بمفرداتها وجملتها الموسيقية وتوزيعها، حلبيّة سوريّة المعنى والروح، يصح أن نعود إليها ونبحث في امتدادها وجمالياتها ومرثياتها.
الحديث عن أغنية سوريّة في كل مكوناتها ليس تقليلاً من شأن ما قدمه فنانون سوريون مع شراكات لبنانية وعراقية ومصرية وخليجية، نجح في معظمه ووصل إلى الملايين، لكن وبموازاة هذه النجاحات كانت صناعة الأغنية المحليّة تتراجع، لا مؤسسات ترعاها ولا فنانون يعدونها همّاً، مجرد تجارب ومحاولات شخصية: كاتبٌ وملحن ومغنٍ يجتمعون ويقدمون عملاً ما، سرعان ما يفقدون الرغبة والهمّة.
في النتيجة انكفأت أسماء وغابت أخرى، وفضّل البعض التعاون مع فنانين من خارج سورية، وحين أراد البعض تحريك المشهد الراكد، عادوا إلى التراث بلا منهجية أو وعي حقيقيين، ربما نفد رصيدنا من الجديد والمُجددين أو فقدنا الثقة بمنتج إبداعي محلي، لا يوجد من يدعمه أصلاً، ومع توقف مهرجان الأغنية السورية منذ أعوام، للمصادفة كانت تستضيفه حلب أيضاً، فقد فنانون على اختلاف مسمياتهم «مبتدئون، أكاديميون، هواة، محبون للموسيقا» فقدوا فرصة للظهور وإثبات المقدرة، ليبقى التسويق مطباً هو الأكبر في طريق أغنيتنا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية